موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم البلدي والسوداني والبرازيلي

أسعار اللحوم
أسعار اللحوم

ارتفعت أسعار اللحوم سواء البلدية أو المستوردة التي تطرحها وزارة التموين في المجمعات الاستهلاكية بشكل كبير، ووصل سعر كيلو اللحوم الحمراء البلدي إلى 300 جنيه في بعض المناطق.


أسعار اللحوم

وارتفعت أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية لتصبح اللحوم السوداني بـ135 جنيها كما وصلت أسعار اللحوم البرازيلي المجمدة إلى الضعف تقريبا لتصبح بـ120 جنيها، بدلا من سعر 65 جنيها للكيلو.

وقالت مصادر بوزارة التموين إن ارتفاع أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية بسبب ارتفاع أسعار اللحوم في السوق الحر، والتي وصلت في بعض المناطق إلى 270 جنيها ووصلت إلى 300 جنيه في مناطق أخرى، وعدم رفع أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية يخلق سوق سوداء للحوم، فضلا عن ارتفاع أسعار اللحوم البرازيلي في السوق الحر لتصل إلى 150 جنيها للكيلو.

أسعار اللحوم

سبب ارتفاع أسعار اللحوم

وأضافت المصادر  أن سبب ارتفاع اللحوم المجمدة البرازيلي سببه ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى أنها في الأساس عملية عرض وطلب، نظرا لأن هناك إقبالا كبيرا على اللحوم المجمدة البرازيلية من قبل المواطنين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق.

وأشارت المصادر إلى أن اللحوم البرازيلي ذات جودة عالية طالما يتم حفظها بطريقة صحيحة، موضحة أن أسعار الأعلاف هي السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وأسعار البيض.


اللحوم المجمدة

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم التعاقد على 3990 طن لحوم مجمدة كما تم التعاقد على 90 ألف رأس ماشية، وتم استلام 29398 منها حتى الآن مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستيراتيجي من اللحوم الحية السودانية يكفي 12 شهرا.

جدير بالذكر أنه أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن اللحوم السودانية تعد من أفضل أنواع اللحوم، مشيرا إلى الحرص على دعم الطبقة المتوسطة في ظل موجات التضخم من خلال طرح السلع الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية ومعارض أهلا رمضان، بأسعار معتدلة ومناسبة مقارنة بالسوق الحر.


أعلاف الماشية

قال الدكتور أحمد سليمان أستاذ تغذية الحيوانات بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، إن هناك استسهالا كبيرا في الاعتماد على الذرة الصفراء والصويا كمكونين رئيسيين للأعلاف في مصر في حين أن البدائل المتاحة كثيرة وتم إجراء أبحاث تطبيقية عليها وجاءت بنتائج مميزة على كافة المستويات الاقتصادية.


الذرة الصفراء

وأكد سليمان في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الذرة الصفراء مهمتها الرئيسية هي إمداد الحيوانات بالطاقة في حين أن هناك كثيرا من الحبوب تؤدي نفس الغرض وبكفاءة أعلى من الذرة مثل الشعير ومثل التمور الضامرة التي لا تصلح للتسويق إلى جانب إمكانية استهلاك كسر الأرز والعدس الوارد من المضارب ومصانع التعبئة كونهما مصدرين مهمين للطاقة والبروتين، فالعدس مثلا يحتوب على نسب بروتين وفيتامينات واملاح أمينية رائعة وهو ما يغني المربي عن كثير من الإضافات التي توضع على العلائق المعتادة.


المخلفات الزراعية

وحذر خبراء من استخدام بدائل الأعلاف بدون تحقق عدة شروط، من أهمها أن تكون المخلفات الزراعية المستخدمة كبدائل خالية من الشوائب والرمال والأتربة والشكل الظاهري مقبول وطبيعي وان يتم اخضاعها للفحص المورفولوجي قبل الاستخدام وأن يكون المخلف الزراعي كـ”عروش البنجر” خاليا من الأوكسالات، مع ضرورة وضع بودرة السيراميك أو الحجر الجيري على المخلفات الزراعية التي تحتوي على الأوكسالات قبل استخدامها كـ”علف وعلائق”

كما يجب ألا تحتوى المخلفات الزراعية المستخدمة في صناعة الأعلاف على حمض الهيدروسانيك آسيد “hydrocyanic acid” السامة، والتي تؤدي لنفوق الحيوانات حال تناولها أو التغذي عليها، ويجب عدم استخدام المخلفات التي تحتوي على حمض الهيدروسانيك آسيد “hydrocyanic acid” السامة إلا بعد وصولها للنسب المسموحة أقل من 50 جزء في المليون الانتظار حتى ذبول الذرة التي يتم خفها من المحصول لفترة كافية قبل وضعها للحيوانات والانتظار لمدة 16 ساعة قبل استخدام الكثافة، لضمان نزول حمض الهيدروسيانيك آسيد إلى أقل من 50 جزء في المليون، ويشترط التأكد من عدم وجود أي مُتبقيات “دوائية أو كيميائية” في المُخلف الزراعي المقدم للحيوان، نظرا لخطورتها على الصحة العامة، وسهولة انتقالها من الحيوان إلى الإنسان عبر اللحم أو الألبان.

نقدم لكم من خلال موقع (السلطة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
اسعار اللحوم السوداني اسعار اللحوم داخل المجمعات الإستهلاكية أعلاف الماشية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB