موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 04:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البحوث الفلكية: تسجيل زلزال بقوة 4.2 ريختر على الحدود السورية اللبنانية

زلزال
زلزال

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر على الحدود السورية اللبنانية وتبعد 389 كم من مدينة رفح، في تمام الساعة 8:58 مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة، دون ورود ما يفيد الشعور بها في المدن المصرية، وجارى تحليل البيانات.

 

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، أعلن أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح.

موضوعات ذات صلة

وأضاف القاضي، أن الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3:17 صباحا بالتوقيت المحلي، بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر.

 

حدوث زلزال تركيا وسوريا طبيعي

وأوضح رئيس المعهد أن الهزة الأرضية كانت على عمق 18.30 كيلومتر، مؤكدا أنه لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد أن الزلزال قد حدثت داخل اليابسة، لذلك تم إلغاء التحذير بعد تحليل البيانات بشأن إمكانية حدوث موجات تسونامي مد بحري بشرق المتوسط.

وجه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رسالة مهمة وعاجلة لجميع المواطنين بشأن الزلزال الذي حدث فجر اليوم وشعر به عدد كبير من سكان مصر.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في منشور له عبر الصفحة الرسمية على الفيس بوك: "السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد، نود أن نطمئنكم بخصوص زلزال اليوم والذى حدث فى نطاق الأراضي التركية وكان له آثار تدميرية داخل الأراضي التركية والسورية وهو بعيد تماما عن الأراضى المصرية".

 

هل مصر معرضة لحدوث هزة عنيفة خلال الفترة المقبلة؟

قال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا يمكن التنبؤ نهائيا بالزلازل علي مستوى العالم، ولكن المعهد يتابع علي مدار الساعة حدوث الزلازال، ولكن علينا أن نأخذ في اعتبارنا حدوث أي طوارئ، وأن نكون علي أتم الاستعداد لاستقبال أي كارثة من الممكن أن تحدث، فلا يمكن أن نطمئن نهائيا ولا يمكن أن نخاف نهائيا.

وأكد القاضي أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

وقال القاضي: "إن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة"، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

 

هل توجد علاقة بين الزلازل والنشاط البترولي؟

قال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا توجد علاقة نهائيا بين النشاط البترولي والزلازل، ولكن قد توجد في بعض أماكن النشاط البترولي نوع من الزلازل المستحسة أو الصغيرة، ولكنها لا تكون سببا في حدوث الزلازل.

 

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الحدود السورية اللبنانية الشبكة القومية للزلازل القومي للبحوث الفلكية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة أرضية بقوة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية زلزال تركيا وسوريا زلزال اليوم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB