موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

فوائد فصل الشتاء للمسلم.. يحتوي على الغنيمة الباردة

موقع السلطة

نشرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أبرز الفوائد المتعلقة بفصل الشتاء ، والتي لو استغلها المسلم في فصل الشتاء، استطاع أن يتقرب بها إلى الله- عز وجل-؛ لما لفصل الشتاء من مميزات في التقرب إلى الله بالعبادات والأعمال الصالحة.

وأكدت صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن فصل الشتاء هو بمثابة تذكرة وعبادة للمسلم، فهو الغنيمة الباردة والتي يستحب التقرب إلى الله بالعبادة فيه.

خطيب الحرم المكي: أصلان عظيمان لا يحقق المسلم إِياك نعبد إلا بهما كيف ينال المسلم حسن الخاتمة؟.. أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر يوضح

موضوعات ذات صلة

 

الشتاء من آيات الله

 

تقلب فصول العام بين حر وبرد ، آيات كونية شاهدة على قدرة الله تعالى وحكمته ، وتدبيره للكون وشئون الخلق، قال الله تعالى (يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ).

اغتنام الوقت في الشتاء

 

تقلب فصول السنة وأيامها، ينبه الإنسان لانقضاء عمره وفوات بعضه ، لعله يستدرك ما فاته ، فقد قيل لسيدنا رسول الله "يا رسول الله من خير الناس؟ قال: من طال عمره وحسن عمله".

الصوم غنيمة الشتاء

 

عن عامر بن مسعود مرفوعا، أن النبي قال :الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء".

والصوم في الشتاء عبادة عظيمة سهلة الاغتنام في أيامه الباردة القصيرة الساعات، حيث يقل الشعور بالعطش، ويتسنى للمسلم الاجتهاد في نوافلها ، وقضاء ما فاته من واجباتها.

إحياء ليالي الشتاء

 

طول ليل الشتاء فيأخذ المسلم حظه من الراحة ويحيي ليله بالذكر وقراءة القرآن وصلاة الليل، قال سيدنا رسول الله "أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوف الليل".

الشتاء تذكرة بالجنة والنار

 

من متع الجنة وكمال نعيمها ، ألأا يشعر المسلم فيها بالحر أو البرد، قال سبحانه "مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا".

كما أن شدة البرد تذكر المسلم بعذاب الآخرة، أعادنا الله منه، قال سيدنا رسول الله "اشتكت النار إلى ربها، فقالت: رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين، نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهريرح- أي شدة البرد".

البنك الأهلي
الأزهر الشتاء فصل الشتاء الصوم غنيمة الشتاء الغنيمة الباردة إحياء ليالي الشتاء الجنة والنار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB