موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مواقيت الصلاة الأربعاء 1 فبراير

موقع السلطة

هل علينا اليوم الأربعاء الموافق الأول من فبراير لعام 2023، الموافق التاسع من شهر رجب لعام 1444 هجرية، وفي بداية كل يوم يكثر البحث عن مواقيت الصلاة الأربعاء 1 فبراير.

ويحرص المسلمون يوميا، على أداء فريضة الصلاة، خمس مرات يوميا، وبالتالي لابد لكل مسلم أن يعرف مواقيت الصلاة اليوم، وفي هذا التقرير نكشف مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 1 فبراير.

هل يجب رفع اليدين في تكبيرات الصلاة .. أمين الفتوى يرد ما مدى صحة حديث النبي «لا تسيدوني في الصلاة»؟ أمين الفتوى يرد مواقيت الصلاة الأربعاء 1 فبراير

أعلنت الهيئة المصرية العامة للمساحة ، مواقيت الصلاة الأربعاء 1 فبراير ، حيث يؤذن لصلاة الفجر في تمام الساعة 05:17 دقيقة، ويحين موعد الشروق في تمام الساعة 06:46 دقيقة، ويؤذن لصلاة الظهر في تمام الساعة 12:09 دقائق، ويؤذن لصلاة العصر في تمام الساعة 03:10 دقيقة، ويؤذن لصلاة المغرب في تمام الساعة 05:32 دقيقة، ويؤذن لصلاة العشاء في تمام الساعة 06:52 دقيقة.

وقت صلاة الفجر

ويبدأ وقت صلاة الفجر، حين يظهر الضوء ويبزغ خيطًا دقيقًا معترضًا في الأفق الشرقي مختلطًا بظلمة آخر الليل، وإنما يكون ذلك في نطاق هذا المدى من الانخفاض الزاويّ لا بعد ذلك، وما يستتبعه ذلك من طول نسبيٍّ لوقت الفجر إلى شروق الشمس.

ويظهر الفجر الصادق، ما بين درجتي: 18°، و19.5° من انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقي هو التوقيت الصحيح للفجر الصادق المتفق على اعتماده والعمل به في كل بلدان العالم العربي والإسلامي بلا استثناء.

كما أن توقيت الفجر المعمول به حاليًّا في مصر (وهو عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار 19.5°)

وقت صلاة الظهر

ويبدأ وقت صلاة الظهر من بداية زوال الشمس عن وسط السماء، حيث قال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام: «وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر».

علما بأن آخر وقتِ صَلاةِ الظُّهرِ ، آخِرُ وقتِ الظهرِ إذا صارَ ظِلُّ الشيءِ مِثلَه غيرَ الظلِّ الذي يكونُ عندَ الزوالِ، وهذا مذهبُ الجمهورِ المالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة، والظاهريَّة، وروايةٌ عن أبي حنيفة

وقت صلاة العصر

ويبدأ حين يصير ظل كل شيء مثل طوله والذي زالت الشمس عليه، ويمتدّ وقتها إلى أن تصفرّ الشمس، أما عن متى ينتهي وقت صلاة العصر فإن انتهاءه يقسم إلى ثلاثة أوقات، أولهما وقت اختيار ويكون فيه طول ظل الشيء مثليّ طوله الحقيقي، ووقت الجواز وهو إلى أن يستحال لون الشمس أصفر، أما وقت الاضطرار فهو وقت غروب الشمس.

وقت صلاة المغرب

ووقت غروب الشمس، يبدأ عند غروب الشمس، ويمتدُّ وقتُ صلاةِ المغربِ إلى أن يَغيبَ الشفقُ الذي هو الحُمرةُ، وهو مذهبُ الحنابلة ، والظاهريَّة، وروايةٌ عن مالك، وهو قولُ الشافعيِّ في القديمِ ، وبه قالتْ طائفةٌ من السَّلَفِ ، وهو قولُ أكثرِ أهلِ العِلمِ ، الأدلَّة من السُّنَّة، ما جاء عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو، أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: «وقتُ الظهرِ إذا زالتِ الشمسُ وكان ظلُّ الرَّجُلِ كطولِه، ما لم يَحضُرِ العصرُ، ووقتُ العصرِ ما لم تَصفرَّ الشمسُ، ووقتُ صلاةِ المغربِ ما لم يَغِبِ الشفقُ...» .

 

وقت صلاة العشاء

ويبدأ وقت العشاء من خروج وقت المغرب، وهو مغيب الشفق الأحمر عند جمهور العلماء، وأجمع أهل العلم إلا من شذ عنهم على أن أول وقت العشاء الآخرة إذا غاب الشفق، والشفق هو حُمْرة تظهر في الأفق حين تغرب الشمس، وتستمر من الغروب إلى قُبَيْلِ العشاء.

ووقت صلاة العشاء يمتد لطلوع الفجر ولا ينتهي كما يشاع بحلول منتصف الليل، والفقهاء يقسمون هذا الوقت إلى وقت جواز ووقت اختيار ووقت استحباب.

 

البنك الأهلي
مواقيت الصلاة شهر رجب فريضة الصلاة مواقيت الصلاة اليوم وقت صلاة الفجر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB