موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 07:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

علاج الكحة للأطفال، 10 وصفات طبيعية والنتيجة سريعة ومذهلة

الكحة عند الاطفال
الكحة عند الاطفال

علاج الكحة للاطفال، اصبح الشغل الشاغل للكثير من الامهات، بعد انتشار الفيروسات المختلفة في الآونة الأخيرة، والتي تعتبر الكحة من الاعراض الاساسية لها، سواء فيروس كورونا، أو الفيروس المخلوي التنفسي، أو نزلات البرد، وفيروس الانفلونزا، ولذلك تبحث كل أم عن علاج الكحة للاطفال، لتخلصهم منه، خاصة أن نوبات الكحة دائما تهاجم المرضى ليلا، وتحرمهم من النوم الهاديء.

 

أسرع علاج للكحة مع البلغم

 

ويؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، أن هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الكحة للاطفال، والتي يستعرضها في السطور التالية.

الكحة الناشفة للاطفال

علاج الكحة للاطفال بالمشروبات الدافئة

ويؤكد خبير التداوي بالاعشاب، أن هناك مشروبات طبيعية، تساعد في علاج الكحة للاطفال، على أن يتم إعطاءها للطفل بانتظام.

 

مشروب الزعتر

علاج الكحة للاطفال، بتقديم مشروب الزعتر الدافيء لهم، يعد أفضل واسرع علاج، لأنه مقاوم لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي، فهو مهدئ يعمل على استرخاء عضلات القصبة الهوائية، وتقليل الالتهاب، وعلاج الكحه سريعا.

ويمكنك تحضير مشروب الزعتر من خلال نقع ملعقتين من أوراق الزعتر المسحوقة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويفضل إضافة العسل والليمون لمزيد من الفائدة والتهدئة للسعال.

 

عصير الليمون الدافيء

قدمي لأطفالك عصير الليمون الدافئ، المحلى بالعسل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، فيمكنه علاج الكحة للاطفال، في أسرع وقت؛ كما أنه طارد جيد للبلغم.

 

وصفات طبيعية لعلاج الكحة والبلغم

الكحة الناشفة

وفي السطور التالية، يستعرض خبير التداوي بالاعشاب، مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية، التي تساعد في علاج الكحة للاطفال مهما كانت شديدة، وكذلك تذيب البلغم.

 

الزنجبيل

امزجي ¼ ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ملعقة طعام من كل من خل التفاح والعسل، و2 ملعقة طعام من الماء، اعط طفلك 2 ملعقة صغيرة من هذا الخليط يوميا، حتى تختفي الكحة.

 

خل التفاح

أضيفي ملعقة صغيرة من كل من العسل وعصير التفاح وخل التفاح إلى كوب من الماء، ويقلب جيدا، واعطيه لطفلك يوميا، حيث يخلصه سريعا من الكحة والبلغم.

 

العسل

يقضي العسل على التهاب الحلق لدى الأطفال والكحة الشديدة، وبطريقة طبيعية، لذلك فلتعط الطفل من عمر 2-5 سنوات ½ ملعقة صغيرة، وإذا تجاوز أكثر من 12 عاما، يمكن إعطاءه 2 ملعقة شاي من العسل، ويفضل أن يكون ذلك قبل النوم مباشرة ويجب عدم إعطاء العسل للرضع أقل من سنة، لأنه قد يسبب لهم تسمما غذائيا.

 

الفلفل الأسود بالعسل

يمكن للفلفل الأسود مع العسل أن يكونا العلاج الأمثل للقضاء على الكحه، لأن الفلفل ينشط الدورة الدموية ويعمل على تدفق المخاط، كما أن العسل يخفف الكحه الطبيعي. ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الطازج المطحون، مع ملعقتين من العسل في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة قبل تناوله.

 

قشر البرتقال

يمكن علاج الكحة والبلغم عند الاطفال، بتناول مشروب مسحوق قشر البرتقال، فهذا المشروب يعمل على تخفيف البلغم ويساعد في طرده من الجهاز التنفسي، كما أنه يخفف من الكحة، ويكافح التهابات الجهاز التنفسي.

 

العسل بالليمون
خليط العسل بالليمون له تأثير قوي في علاج الكحة للاطفال، فيعد العسل من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، وخاصة لعلاج السعال، ويمكن وضع بعض العسل في وعاء، وتسخينه على نار منخفضة، لكن دون أن ندعه يغلي، حيث سيؤدي ذلك إلى تغيير خصائصه الطبية.

ثم نقوم بغلي ثمرة ليمون في وعاء منفصل لمدة 2-3 دقائق.

بعد غليها، نتركها تبرد لبعض الوقت، ثم تقطع إلى شرائح، ونضيف هذه شرائح الليمون إلى العسل، ونترك الخليط على النار لمدة ساعة.
ونتأكد من إزالة كل بذور الليمون، ونتركه يبرد ونخزنه في الثلاجة.

ونعطي الطفل نصف ملعقة صغيرة من هذا الخليط، على الأقل 4 مرات في اليوم.

ملاحظة: لا يستخدم العسل للأطفال أقل من سنتين؛ لأن العسل يحتوي على كائنات حية دقيقة وقوية، يمكن أن تؤثر فى الجهاز الهضمي للطفل.

بذور الينسون
الينسون رائع لعلاج السعال، ويتم سحق ملعقة كبيرة من بذور الينسون ومزجها مع 1 ½ كوب من الماء المغلي، ونتركها على النار لمدة نصف ساعة وبعد ذلك، يتم إضافة العسل فيه، وندعه يبرد، ويتم تخزينه في وعاء في الثلاجة، حيث إنه يمكن أن يبقى محفوظ لمدة شهرين، ونعطي الطفل ½ ملعقة صغيرة من هذا الشراب 4 مرات في اليوم.

مغلي النعناع
النعناع فعال في علاج مشاكل السعال للأطفال، ويمكن إعداد مغلي والنعناع، كما نعد الشاي، ونتركه ينقع لمدة 10 دقائق، ونضيف العسل للمشروب، ونتركه ليبرد، ثم نضعه في الثلاجة عند الحاجة، ونعطي للطفل منه ½ ملعقة صغيرة 4 مرات على الأقل كل يوم.

البنك الأهلي
علاج الكحة للاطفال علاج الكحة للاطفال بالمشروبات العشبية أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB