موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أبرزها تصلب الجلد.. تعرف على أعراض الإصابة بمتلازمة فيرنر

 متلازمة فيرنر
متلازمة فيرنر

تعرف متلازمة فيرنر على أنها اضطراب وراثي نادر، يتميز بالشيخوخة السريعة التي تظهر أعراضها في مرحلة المراهقة المبكرة، ومن أبرز خصائص متلازمة فيرنر الظهور السريع، وتشتد حدة الأعراض في الظهر بسن العشرينات.

أعراض الإصابة بمتلازمة فيرنر

تشمل العلامات والأعراض التي ترتبط بمتلازمةفيرنر ما يلي:

ارتفاع أقصر من المتوسط

ترقق وشيب وفقدان الشعر

تغييرات في الصوت

تصلب الجلد

ترقق بشرة الوجه

ظهور ملامح الوجه بشكل غير المعتاد

ظهور علامات الشيخوخة على المصابين في سن صغير من العمر.

مضاعفات الإصابة بمتلازمة فيرنر

يتعرض الأشخاص المصابين بمتلازمة فيرنر لبعض المضاعفات الصحية التي ترتبط بالشيخوخة في وقت مبكر من الحياة، ومنها إعتام عدسة العين وقرح الجلد والتصلب الشديد للشرايين، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ومنها السكري وهشاشة العظام، كما أن الأشخاص المصابين بمتلازمة فيرنر لديهم خطر الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان الغدة الدرقية والجلد والساركوما وسرطان العظام والأنسجة الرخوة.

ووفقًا لخبراء الصحة، تعتبر متلازمة فيرنر أحد الأمراض الموروثة في نمط جسمي متنحي، وهذا يشير إلى أن كلتا النسختين من جين WRN الموجودة بكل خلية بها طفرات، حيث يوفر الجين إشارات لإنتاج بروتين فيرنر والذي يساعد على أداء العديد من الوظائف المتعلقة بالحمض النووي.

أسباب الإصابة بمتلازمة فيرنر

تؤدي الخلايا التي تحتوي على بروتين فرنر إلى الانقسام بشكل بطيء والتوقف عن الإنقسام في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل في النمو وضعف أنشطة الخلايا، ومن ثم تصلب خلايا الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

البنك الأهلي
موقع السلطة متلازمة فيرنر مضاعفات متلازمة فيرنر المراهقة
tech tech tech tech
CIB
CIB