موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 08:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يعلن انتهاء مشاورات المادة الرابعة مع إسبانيا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

اختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مشاورات المادة الرابعة مع إسبانيا موضحًا أنه ظل النشاط الاقتصادي في إسبانيا مرنًا على الرغم من الرياح المعاكسة الجديدة التي نجمت عن تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا وأدى الانتعاش القوي في السياحة والخدمات الأخرى إلى دعم النمو هذا العام وتجاوزت العمالة مستواها قبل انتشار الوباء ومع ذلك، أدى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء العالمية، وضعف نمو الشركاء التجاريين، وتدهور ثقة المستهلك والأعمال، وارتفاع أسعار الفائدة، إلى إبطاء انتعاش الإنتاج.

 

التضخم في أسبانيا

وأضاف أنه كان التضخم المرتفع في عام 2022 ناتجًا إلى حد كبير عن ارتفاع أسعار الطاقة واستمرار قيود العرض وبعد أن وصل إلى مستويات من رقمين في الصيف، انخفض التضخم الرئيسي إلى 5.8 في المائة في ديسمبر، مما يعكس انخفاضًا في أسعار الغاز الأوروبية وتأثير تدابير دعم الطاقة ولا يزال التضخم الأساسي أعلى من 6 في المائة بسبب العبور التدريجي لارتفاع تكاليف الطاقة إلى أسعار أوسع، وربما تناقص الطاقة الاحتياطية في الاقتصاد. تم احتواء ضغوط الأجور حتى الآن.

 

وأكد صندوق النقد الدولي أنه من المتوقع أن يتراجع النمو من 5.2 في المائة في عام 2022 إلى 1.1 في المائة في عام 2023، مما يعكس آثار ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وتشديد الأوضاع المالية، وضعف الطلب الخارجي ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى مستوى ما قبل الجائحة بحلول أوائل عام 2024.

 

وتابع: من المتوقع أن يستمر التضخم الرئيسي في التراجع تدريجيًا في عام 2023 مما يعكس قاعدة عالية في عام 2022، والحد من اختناقات العرض، وبعض تطبيع أسعار الوقود الأحفوري العالمية ومع ذلك، من المرجح أن يظل التضخم الكلي والأساسي أعلى من هدف 2٪ على المدى القريب.

 

تقلب أسعار الطاقة

وأشار إلى أن عدم اليقين حول التوقعات أمر كبير وتشمل المخاطر السلبية الأوضاع المالية الأشد من المتوقع، وضعف الطلب العالمي، وزيادة تقلب أسعار الطاقة وعلى الجانب الإيجابي، يمكن أن يؤدي الاستخدام السريع لأموال NGEU والتفكيك الأسرع لمدخرات الأسر إلى زيادة الطلب المحلي.

صندوق النقد الدولي

وأشاد المديرون التنفيذيون بالمرونة الاقتصادية لإسبانيا وأداء سوق العمل القوي في سياق الصدمات المتتالية ومع ذلك، أشار المديرون إلى أن التوقعات عرضة لعدم اليقين بشكل كبير نظرًا للتأثر بالآثار غير المباشرة للحرب الروسية في أوكرانيا، وضعف الطلب العالمي، وتشديد الأوضاع المالية، وارتفاع أسعار الطاقة وعلى هذه الخلفية، شددوا على أهمية سياسات الاقتصاد الكلي المرنة والمعايرة بعناية وكذلك التنفيذ القوي لأجندة الإصلاح الهيكلي لدعم النمو المستدام والشامل.

 

وأثنى المديرون على السلطات لدعمها السياسي في الوقت المناسب لمساعدة الأسر والشركات على التعامل مع ارتفاع أسعار الطاقة ورحبوا بالخطوات الأخيرة نحو استهداف أفضل وزيادة الحفاظ على إشارات الأسعار في حزمة الدعم المعتمدة لعام 2023 واعتبر المديرون أن التقدم المستمر للتغلب على الاعتماد على الوقود الأحفوري ضروري على المدى المتوسط.

 

تحسن المالية العامة

وأشار المديرون إلى التحسن في المالية العامة منذ الوباء ورحبوا بالموقف المالي الانكماشي المعتدل المتوخى في ميزانية 2023 وشددوا على أن الضبط المالي التدريجي والمستدام، المدعوم بخطة تدعيم متوسطة الأجل، سيكون ضروريًا في السنوات القادمة لإفساح المجال للاستجابة للصدمات المستقبلية كما أبرز المديرون أهمية اعتماد تدابير إضافية للحفاظ على استدامة نظام المعاشات التقاعدية.

 

ولاحظ المديرون أن القطاع المالي قد نجا من الوباء وتداعيات الحرب في أوكرانيا جيدًا حتى الآن، وشجعوا على مراقبته عن كثب لضمان بقائه سليمًا ومرونًا وأشاروا إلى أن تدهور آفاق الاقتصاد الكلي وارتفاع أسعار الفائدة من المرجح أن يؤدي إلى تآكل قدرة المقترضين على السداد، ودعوا البنوك إلى مواصلة التطلع إلى المستقبل في تقييمها لجودة القروض والحفاظ على مستويات كافية من المخصصات كما شدد أعضاء مجلس الإدارة على الحاجة إلى المراقبة الدقيقة لتأثير ضريبة القطاع المصرفي المؤقتة الجديدة على توفير الائتمان وتكلفته وأشادوا بالتقدم المحرز في معالجة توصيات برنامج تقييم القطاع المالي لعام 2017 والخطوات المتخذة لتعزيز إطار تسوية الديون الخاصة.

 

ورحب المديرون بالتقدم المحرز في خطة التعافي والتحول والقدرة على الصمود وتسريع تنفيذ أموال الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي (NGEU)، والتي من شأنها أن تقلل الحواجز أمام نمو الإنتاجية وشددوا على أن إنشاء نظام تقييم منتظم قائم على البيانات وقائم على النتائج للإصلاحات سيكون أمرًا بالغ الأهمية ولضمان الاستخدام الفعال لأموال NGEU، شدد المديرون على الحاجة إلى تحسين التنسيق على جميع المستويات الحكومية ومع القطاع الخاص، وتعزيز جمع البيانات عن التنفيذ والإبلاغ عنها.

وأقر المديرون بالنتائج الأولية الإيجابية من إصلاحات العمل الأخيرة، مع انتقال نسبة كبيرة من العمال من العقود المؤقتة إلى العقود الدائمة وأشاروا إلى أهمية المراقبة المستمرة لتقييم فعالية الإصلاح والحاجة إلى تجديد سياسات سوق العمل النشطة لتحسين كفاءة مطابقة العمالة ومعالجة عدم تطابق المهارات.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
التضخم في أسبانيا اسعار الطاقة القطاع المالي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB