موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

وحيد القرن.. حقيقة الانقراض والصورة المتداولة

وحيد القرن
وحيد القرن

وحيد القرن, تصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي, وهذا نتيجة لتداول انقراضه مرفقة بصورة لوحيد القرن الأبيض الشمالي الذي مات مع تعليق مرفق للصورة، والأمر الذي زاد من الحزن ودفع الملايين إلى البحث عن حقيقة انقراض وحيد القرن الشمالي.

نشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة وحيد القرن مع تعليق يرثي "خبر مؤسف تلقته الطبيعة اليوم، انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي بوفاة آخر ذكر موجود في العالم، حيوان استطاع العيش 55 مليون سنة قاوم الديناصورات ونيازك والبراكين لكنه لم يستطع مقاومة البشر".

وحيد القرن

 

يسمى وحيد القرن بأسماء منها الكركند الخرتيت والخريش والهرميس، وهو حيوان ضخم يتواجد في أفريقيا وآسيا، وهو مهدد بالإنقراض بسبب تعرضه للإبادة، ولكن هناك قوانين صارمة تمنع صيده ولديه محميات خاصة.

ولأهميته اتخذت السودان وحيد القرن الابيض الشمالي رمز وطني عند الاستقلال لتستبدله بصقر الجديان، يتغذى وحيد القرن على الأعشاب والشجيرات والحشائش الجافة مع بعض أنواع البروتينات والمعادن الحاصة، ويتم الاستفادة من قرنه بعدة صناعات.

منشور محمية "Ol Pejeta" على تويتر:

 

انقراض وحيد القرن

 

انتشرت صورة تسببت في إثارة الحزن والجدل حول انقراض وحيد القرن، والتي جالت الفيسبوك بصورة لآخر ذكر وحيد قرن موجود في العالم مع الراعي الخاص به وهو حزين على فراقه، بينما انتشرت أنه انتهت فصيلته، مما أثار الزعر حول حقيقة انقراضه.

وصدر عن الاتحاد الدولي للعلماء والداعيين للحفاظ على البيئة والذين يقوموا بمحاولات لمنع انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي موضحة حياة وحيد القرن الأبيض الشمالي ومحاولاتها للحفاظ على سلالته كما تتضح في النقاط التالية:

- يعيش آخر نوعين من وحيد القرن الأبيض الشمالي المتبقيين في محمية كينيا، كلاهما إناث غير قادرين على التكاثر بشكل طبيعي بسبب توفي آخر ذكر للفصيلة الذي يدعى "سودان" عام 2018.

- انتج أول 3 أجنة في عام 2019 عن طريق تقنيات التكاثر.

- انتج أثنين من أجنة وحيد القرن الأبيض الشمالي في ديسمبر 2020.

- انتج 4 أجنة إضافية من وحيد القرن في شهري مارس وابريل عام 2021.

أعلنت محمية "Ol Pejeta" أن وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض علميا منذ عام 2018 عند وفاة آخر ذكر "سودان" نتيجة الشيخوخة، ليترك ورائه ابنته ناجين والتي تبلغ من العمر 31 عامًا، وابنتها فاتو التي تبلغ منذ شهر حوالي 21 عامًا.

وأكدت أن انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي كذبة وإشاعة تكررت خلال العامين الماضيين، إذن نشرت محمية "Ol Pejeta" الكينية يوم أمس الثلاثاء عبر صفحتها الرسمية قائلة أنها في لحظة تعتز بها المحمية للرابطة بين عجل وحيد القرن المولود حديثا مع والدته.

اسباب انقراض وحيد القرن

 

يرجع اسباب انقراض وحيد القرن إلى الصيد الغير مشروع للفصيلة، والقتل الغير مشروع لأجل بيع أجزاء من أجسامهم بمقابل المال، إذ تم صيد 5000 وحيد قرن في جنوب أفريقيا وذلك خلال عامي 2010 إلى 2017 لأجل بيع قرونهم من أجل صنع مقابض السكين.

كما تستخدم قرونها لصناعة الدواء من خلال طحنها، ومن المعتقدات أنه يعالج عدد من الأمراض بما فيها السرطان، كما يرجع سبب فقدانها هو فقدان البيئة الملائمة للحياة لهذا الحيوان، وتغيرات بيئية من قطع الأشجار والزراعة.

ولنفس الأسباب يؤدي الصيد الجائر تناقص في أعداد وحيد القرن الأبيض الجنوبي وتم إدراجه ضمن المهددين بالانقراض، بينما يصل عددهم في الوقت الحالي حوالي 18,000 في البرية.

البنك الأهلي
وحيد القرن انقراض وحيد القرن أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB