موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي: الدولة تتبنى حزمة إجراءات لتمكين القطاع الخاص وتعزيز الصناعة الوطنية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد تقرير الاستقرار المالي عن العام ٢٠٢١ نجاح البنك المركزي في دعم بيئة الائتمان وذلك دون الإسراف في المخاطرة وبالتالي عدم تكون مخاطر نظامية خاصة بإخفاق المقترضين.

البنك المركزي المصري

وقال التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري إن الاقتصاد المصري شهد خلال العام 2021-2022 تعافيا من تداعيات جائحة كرونا مدفوعا بتعافي قطاعي السياحة والصناعة التحويلية بالإضافة إلى استمرار نمو قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والتشييد والبناء والاتصالات والزراعة مما انعكس على استمرار ارتفاع واردات السلع الوسيطة والاستثمارية إلا أن تداعيات الحرب قد أدت الي تباطؤ النمو الاقتصادي خلال الربع الرابع من العام المالي.

تعافي النشاط الاقتصادي المصري

وأضاف التقرير أنه انعكس تعافى النشاط الاقتصادي على القوة الشرائية للقطاع العائلي من خلال ارتفاع الدخل القومى المتاح للإنفاق واستقرار معدل البطالة وذلك مع استمرار معدل التضخم عند مستويات منخفضة حتى نهاية الربع الثالث من العام المالي وهو ما انعكس على ارتفاع واردات السلع الاستهلاكية إلا أن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قد أدى إلى ارتفاع معدل التضخم واتجاه السياسة النقدية الي رفع أسعار الفائدة بواقع ١٠٠ و٢٠٠نقطة أساس في مارس ومايو ٢٠٢٢ على التوالي.

وأشار تقرير البنك المركزي إلى استمرار نمو الائتمان الموجه الي القطاع الخاص خلال العام المالي ٢٠٢١ - ٢٠٢٢ ليسجل معدل ٢٢.١٪ في يونيو ٢٠٢٢ مدفوعا بنمو الائتمان الموجه الي قطاع الأعمال الخاص والقطاع العائلي مقابل ٢٠.١٪ في يونيو ٢٠٢١وذلك بالتزامن مع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مدفوعا بنمو الاستهلاك العائلي والاستثمارات المنفذة وصافي الصادرات.

اصول القطاع المصرفي المصري

وانخفضت فجوة نسبة الائتمان الخاص الي الناتج المحلي الإجمالي الأسمى في يونيو ٢٠٢٢بالتزامن مع استمرار تحسن جودة أصول القطاع المصرفي حيث استمرت نسبة القروض غير المنتظمة لاجمالي القروض في إتجاهها النزولي مسجلة ٣.٢٪في نهاية يونيو ٢٠٢٢ مقابل ٣.٥٪ في نهاية يونيو ٢٠٢١.

خطة تعزيز الصناعة الوطنية

واوضح تقرير البنك المركزي المصري أنه بالإضافة إلى ذلك تبنت الدولة المصرية حزمة من الإصلاحات والإجراءات لتمكين القطاع لخاص وتعزيز الصناعة الوطنية.

 

 

وجاء على رأس تلك الإجراءات خطة الدولة التخارج من العديد من الأنشطة الاقتصادية والصناعة من أجل توسيع قاعدة ملكية القطاع الخاص فضلا عن اعداد استراتيجية للصناعة الوطنية وإطلاق مبادرة ابدأ لتوطين الصناعة هذا بالإضافة إلى تعزيز المقومات التي تتمتع بها مصر من بنية تحتيه حديثة ومتطورة وتحقيق الاكتفاء الذاتى من مصادر الطاقة والكهرباء وإنشاء العديد من المناطق الصناعية وتطوير البنية التشريعية فضلاعن تدريب كوادر التعليم الفني.

يشار الي ان تقرير الاستقرار المالي عم العام 2021 الصادر عن البنك المركزي المصري تناول العديد من الأوضاع الاقتصادية في شتي قطاعات عمل القطاع المصرفي مدعوما بالارقام الرسمية عن هذه الاعمال خلال العام.

البنك الأهلي
موقع السلطة الصناعة الوطنية القطاع المصرفي البنك المركزى الاقتصاد المصري
tech tech tech tech
CIB
CIB