موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 07:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

لايت

متى يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

موقع السلطة

خسوف القمر وكسوف الشمس لا يعلم كثير من الناس وجه التشابه والاختلاف فيما بينهما، وهل هما مرتبطان ببعضهما أم لا؟، ظاهرتا الخسوف والكسوف تتعلقان بثلاثة أجرام سماوية، وهم: كوكب الأرض، والشمس، والقمر.

ما هو كسوف الشمس من موقع qabilaa.com

عندما يدور القمر حول كوكب الأرض، فأحيانًا يمر بين الأرض والشمس، وبهذا يحجب وصول ضوء الشمس عن مناطق في كوكب الأرض، وذلك ما يسبب ظاهرة كسوف الشمس، أو هو إلقاء القمر بظله على سطح كوكب الأرض.

كسوف الشمس

خسوف القمر

القمر بين الأرض والشمس

الأرض بين القمر والشمس

يسقط ظل القمر على الأرض

يصبح القمر في ظل الأرض

يستمر عدة دقائق

يستمر عدة ساعات

أنواع الكسوف

لكسوف الشمس ثلاثة أنواع، تختلف تلك الأنواع عن بعضها بوضعية القمر وبطريقة حجب أشعة الشمس التي تصل لسطح الأرض

  • الكسوف الكلي للشمس: ويحدث ذلك عند تقاطع الأرض والقمر والشمس بوضعية معينة فيها القمر يحجب أشعة الشمس كليًا عن الأرض، وتصبح السماء مظلمة لدرجة تصل لظلمة الليل لعدة لحظات قد تمتد لدقائق، ويحدث الكسوف الكلي فقط عندما يكون الاصطفاف دقيقًا.

  • الكسوف الحلقي: عندما يبتعد القمر عن كوكب الأرض يكون ويتلاشى كبر حجمه نظرًا لبعده، ولا يحجب أشعة الشمس كلها عن الوصول لسطح الأرض، ويظل جزء من الشمس ظاهرًا على شكل حلقة تتكون حول القمر.

وتقول وكالة ناسا الأمريكية أن هذا النوع من الكسوف يستمر لفترات أطول، قد تصل في بعض الحالات لأكثر من عشر دقائق، ولكن في العموم تلك الظاهرة لا تستمر أكثر من ست دقائق.

  • كسوف هجين: هو ظاهرة تحدث عندما يحجب القمر أشعة الشمس كليًا، وعندما يواصل مساره ويبتعد قليلًا تظهر حلقة ويتحول الكسوف من كلي لحلقي، ويمكن أيضُا أن يكون الكسوف الحلقي، اقتراب القمر من كوكب الأرض يحجب أشعة الشمس كليًا.

فالكسوف الهجين هو جمع بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، ومعلومات ناسا تشير إلى أن آخر كسوف هجين للشمس قد حدث عام 2013، وسيكون قابلًا للرؤية مرة أخرى عام 2023م في أستراليا وإندونيسيا.

أنواع الخسوف

مثلما هو الحال في الكسوف، فيوجد لخسوف القمر ثلاثة أنواع أيضًا، وهم:

  • خسوف القمر الكلي: هو أن يكون القمر والشمس على طرفي الأرض، على النقيض بشكل كامل، وبالرغم من حدوث الخسوف الكلي فقد تصل أشعة الشمس أو بعض منها للقمر.

وتمر أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، ويُزال معظم اللون الأزرق ويبدو القمر وكأنه أحمر اللون، ويطلق أحيانًا عليه "القمر الدموي"، ويصل وضع الخسوف الكامل 14 دقيقة.

  • خسوف القمر الجزئي: يحدث عندما يقع ظل الأرض على جزء من القمر، وقد يظهر على سطح القمر ظل أحمر غامق اللون، أو في بعض الأحيان رصاصي، والسبب هو وقوع الظل على أجزاء من القمر وأجزاء لا، وقد يحدث خسوف جزئي على الأقل مرتين في السنة.

  • شبه الخسوف: يحدث عند مرور القمر شبه ظل الأرض، والخسوف في تلك الحالة ضعيف لدرجة تصعب ملاحظته بالعين البشرية، ولهذا حالات الخسوف تلك لا تُذكر إلا في التقويمات العلمية فقط يمكن متابعة المزيد من خلال قسم المدرسة بموقع قبيلة.

متى يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

فيما يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس

الكسوف والخسوف هما ظاهرتان كونيتان، تحدث كل منهما لثلاثة من الأجرام السماوية، وهم الأرض والقمر والشمس، تعتمد رؤية الكسوف والخسوف عندما يكون الثلاثة في خط واحد مستقيم.

فيما يختلف خسوف القمر وكسوف الشمس

خسوف القمر وكسوف الشمس يختلفان فيما بينهما في:

  • رؤية كسوف الشمس يعتمد على الموقع الجغرافي الذي يتم النظر منه، أما خسوف القمر فالعكس تمامًا فيمكن مشاهدة تلك الظاهرة عندما يكون القمر ظاهرًا فوق الأفق في أي مكان على سطح كوكب الأرض وقت الخسوف.

  • لا يمكن أن يحدث الكسوف إلا عندما يكون القمر محاقًا، وهو في أول الشهر العربي، أما الخسوف فلا يحدث إلا عندما يكون القمر بدرًا، أي في منتصف الشهر العربي.

كيف تؤدى صلاة خسوف القمر وكسوف الشمس

صلاة خسوف القمر وكسوف الشمس سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • ففي حديثه صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الشَّمس والقمَر آيَتَان مِن آيات الله، لا ينْخَسِفَانِ لموت أحد ولا لِحَيَاته، فَإِذا رَأَيتُم ذلك فَادْعُوا اللَّه وكَبِّرُوا، وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا".

  • وصلاة خسوف القمر وكسوف الشمس ركعتان، وفي كل ركعة منهما قيامان، قراءتان في القيام بسورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وسجودان وركوعان، والخروج لأدائها يس في جماعة.

  • القراءة في صلاة خسوف القمر جهرية، لأنها صلاة ليلية، وفي صلاة الكسوف لا يجهر المسلم لأنها صلاة نهارية.

الحكمة من الكسوف

لم يخلق الله أي ظاهرة من ظواهر الكون دون أن يكون لها حكمة ولكسوف الشمس حكم وفوائد، منها:

  • إزعاج القلوب الغافلة وايقاظها

  • رؤية الناس نموذج لما سيحدث في يوم القيامة، كما في قوله تعالى: (وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ)

  • أن الله قد أتى بآيتي خسوف القمر وكسوف الشمس سببًا لتلك الصلاة، ليؤديها المسلمون بخوف، ويستمر الخوف والخشوع لهم عادة في الصلوات المفروضة.

تحذيرات

النظر المباشر لقرص الشمس أثناء فترة الكسوف خطير جدًا، حيث إن النظر دون الحماية الكافية والصحيحة يعرض شبكية العين لأضرار بالغة مختلفة، وذلك بسبب دخول الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية لها، وقد يتسبب ذلك في تلفها وقد تسبب العمى الدائم أو المؤقت.

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن خسوف القمر وكسوف الشمس، والتشابه والاختلاف فيما بينهما، وكذلك أنواع الكسوف الخسوف والحكمة الإلهية منهما وكيف تؤدى صلاتهما.

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB