موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

6 فوائد لتناول الأرز الأبيض

٦ فوائد لتناول الارز الابيض
٦ فوائد لتناول الارز الابيض

يجهل العديد من الأشخاص الفوائد العديدة التي من الممكن أن تعود على الجسم عند الاعتياد على تناول الأرز الأبيض بشكل دائم، فما هي أبرز هذه الفوائد التي يُمكن التعرف عليه؟ هذا ما تُرشدنا إليه الدكتورة آية حسني استشاري التغذية العلاجية من خلال السطور التالية:

ـ فوائد تناول الأرز الأبيض:

١ـ يعد الأرز الأبيض، مصدر للمغنيسيوم والمنغنيز، حيث يساهم المغنيسيوم في بناء العظام، وفي العديد من تفاعلات الإنزيمات لتصنيع البروتينات كما أنه ضروري لانقباض العضلات و انتقال السيالات العصبية في الجسم، بينما يعد المنغنيز من مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تدخل في عملية أيض الكربوهيدرات والبروتينات.

٢ـ يعد الأرز الأبيض مصدرا هاما لفيتامينات ب، حيث يعد الثيامين أو ما يُعرف بفيتامين ب 1 أساسيًا لعمليات الأيض، ووظائف العضلات، والقلب، والجهاز العصبي، كما يحتوي الأرز على النياسين أو ما يُعرف بفيتامين ب 3 بشكل حمض النيكوتينيك حيث يمكن لنقع الأرز بالماء قبل طبخه أن يزيد من امتصاص هذا الفيتامين.

٣ـ تناول الأرز المطبوخ على البخار ارتبط بـ تقليل خطر الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الرجال فقط، حيث أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن الأرز أحد مصادر الكربوهيدرات الذي يمكن لمعظم المصابين بأمراض الجهاز الهضمي تحمله وذلك لأنه يمتص بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة، وينتج كمية أقل من الغازات، وقد يساهم في التخفيف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي.

٤ـ أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أنه يمكن لتناول الأرز ومنتجاته أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويعتقد أن هذا التأثير يعود لاحتوائه على المركبات الكيميائية النباتية، مثل: فيتامين هـ، وحمض الفيتيك، والفينولات، وغيرها.

٥ـ ذكرت العديد من الدراسات أن تناول الأرز الأسمر يرتبط بخسارة الوزن، وذلك بسبب محتواه من الألياف، والمواد الغذائية، وبعض المركبات النباتية التي يمكن أن تزيد من الشعور بالشبع، وتساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، إضافة إلى زيادة مستويات الكوليسترول النافع.

٦ـ تنصح الحامل عادة بتناول النشويات كالأرز في كل وجبة، وذلك لأنها تعد مصدرًا مهمًا للفيتامينات والألياف، إضافة إلى أنها تزيد من الشعور بالشبع دون تزويد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما يُنصح بتناول أنواع الحبوب الكاملة بدلًا من الأنواع المُعالجة.

البنك الأهلي
فوائد تناول الارز الابيض فوائد الارز الابيض أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB