موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:28 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أسرار جديدة.. لماذا حنط الفراعنة الحيوانات في مصر القديمة؟

حيوانات محنطة
حيوانات محنطة

أكدت مجلة "إنشنت أورجنيز" الأيرلندية، أن مصر القديمة تشتهر بممارسة التحنيط، لكن القليل يدرك النطاق الضخم الذي قاموا فيه أيضًا بتحنيط الحيوانات، حيث تم العثور على 70 مليون من القطط والكلاب والطيور والقوارض والقرود والأغنام والأسماك وحتى التماسيح في سراديب الموتى تحت الأرض في جميع أنحاء مصر.

وتابعت أن الأعداد المذهلة من بقايا الحيوانات المحفوظة - العديد منها تمت معالجتها بعناية وملفوفة في الكتان مثل نظرائهم من البشر - لا تشير فقط إلى ظاهرة ثقافية ودينية، ولكنها تتحدث أيضًا إلى صناعة الماموث التي عملت للحفاظ على مصدر تكريم مستمر للآلهة.

وأضافت أن المصريون القدماء اعتقدوا أن الحيوانات المقدسة كانت تجسيدًا لآلهة تشبههم - فعلى سبيل المثال، كان يُنظر إلى الأنياب على أنها تجسيد للإله أنوبيس، وهكذا كان يُعتقد أن الكلاب كانت بمثابة عروض نذرية للإله برأس ابن آوى.

موضوعات ذات صلة

وأشارت المجلة إلى أن علماء الآثار وجدوا رزمًا غير محددة لا حصر لها ملفوفة في الكتان، ومن خلال التكنولوجيا الحديثة، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT)، يمكن للعلماء النظر رقميًا تحت الأغلفة لتحديد الحيوانات الموجودة بداخلها.

التماسيح

تمساح كبير محنط به أكثر من 20 تمساحًا صغيرًا محنطًا ملتصق بظهره؛ كله مغلف براتنج أسود، وظلت آثار لفافات الكتان على الجثث، ويبلغ طول التمساح 3.8 م (12.4 قدم). تم التنقيب عنه من كوم أمبو في أسوان.

البابون

مومياء قرد صغير في وضعية الجلوس ملفوفة بضمادات من الكتان، الضمادات مفقودة في عدة أماكن وتكشف عن الفراء تحتها، الضمادات الباقية مغطاة بترسبات تشبه التربة، وجدت في معبد خونس، الكرنك.

الكبش

مومياء كبش، ربما تتكون من عظام وحشوات القرون مكشوفة إنه ملفوف بالكتان وتم طلاء التفاصيل، مثل العيون وجدت في طيبة.

طيور

صقر محنط في لفائف الكتان مع غطاء رأس برونزي، وأبو منجل المحنط في لفائف الكتان مع نمط عظم الرنجة لها تمثيل مزخرف لنفرتوم متوجًا على المقدمة وجدت في سقارة.

كلاب

مومياء كلب برأس منمق بالطبيعية، ووجه مغطى بكتان بني غامق ، مع وضع عين واحدة. الجسم ملفوف في الكتان.

القطط

مومياء قطة، برأس نموذجي ومطلي، ملفوفة بضمادات من الكتان من الفترة الرومانية، كما أن هناك مومياء قطة برأس على شكل طبيعي بأذنين وعينين مطبقتين وتفاصيل مطلية، والجسم مغطى بضمادات كتان ضيقة بنية فاتحة داكنة منسوجة في نمط عظم الرنجة من الفترة الرومانية.

 

البنك الأهلي
التحنيط حنط الفراعنة مصر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB