موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

في عيد ميلادها، 5 مأسي بحياة ملكة الاستعراض شريهان، منها إنكار النسب والحادث الشهير

الفنانة الاستعراضية شريهان
الفنانة الاستعراضية شريهان

تحتفل الفنانة الاستعراضية الجميلة شريهان اليوم بعيد ميلادها الـ 58 وقد كتبت على صفحتها في عيد ميلادها تقول: "كل ثانية في عمرى بحبكم أكتر وبعيش بيكم أكتر.. أنا بجد مش لاقية كلام أعبر فيه عن حبي وتقديري وسعادتي، قلبى بيشكركم جميعا، شكرا لكل إنسان فنان مبدع أسعد قلبي في يوم عيد ميلادي، بحبكم.

ولدت شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني ـ الشهيرة بـ شريهان ـ في مثل هذا اليوم 6 ديسمبر عام 1964 بالقاهرة، وبدأت حياتها وهي في الرابعة من عمرها في المسرح والسينما والتليفزيون وخاصة في الفوازير تميزت بخفة الدم والبراعة في الأداء والحركة، اشتهرت بعدة القاب بعدة ألقاب منها:حسناء هوليود الشرق، حسناء الشرق، دلوعة الاستعراضات، نجمة الأحزان، أيقونة الجمال، وعروس البحور.

السيرة الذاتية

النجمة الاستعراضية شريهان هي نجلة أستاذ القانون أحمد عبد الفتاح الشلقاني، وشقيقة عازف الجيتار الشهير عمر خورشيد، وعن أخواتها الآخرين بخلاف عمر خورشيد، غير الأشقاء لديها جيهان أرملة المعلق الرياضي فايز الزمر، وهويدا زوجة المخرج كريم ضياء الدين.

النجمة الاستعراضية شريهان

سطع نجمها الفني وهي طفلة لا يتجاوز عمرها الـ4 سنوات في الرقص والغناء، رفض شقيقها عازف الجيتار في البداية اشتغالها بالفن في سن مبكرة، إلا أنها نجحت في إقناعه، فكان من أكثر الداعمين لها فنيًا لتصبح فيما بعد فنانة شاملة، حيث ساعدها في الالتقاء بكبار النجوم والقامات الفنية، منهم، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، وأم كلثوم.

أول الأدوار السينمائية

كانت أول مشاركة فنية للنجمة شريهان من خلال برنامج الأطفال "دو ري مي"، إلا أن أول أدوارها السينمائية كان من خلال دورا صغيرا في فيلم "ربع دستة أشرار"، عام 1970، أمام فؤاد المهندس، شويكار، عبدالمنعم مدبولي، سعيد صالح.

شريهان فى فوازير ألف ليلة وليلة

البداية الحقيقية لشريهان كانت من خلال فيلم "قطة على نار" مع فريد شوقي ونور الشريف وبوسي عام 1977، وكانت أولى بطولة سينمائية للفنانة الاستعراضية شريهان كانت من خلال فيلم "الخبز المر" عام 1982، الذي أنتجته لها والدتها أمام، فريد شوقي، محمود عبدالعزيز، شويكار، وسعيد صالح.

خمس مسرحيات

برعت شريهان في بدايتها في المسرح في خمس مسرحيات منها: مسرحية "سك على بناتك" و"علشان خاطر عيونك" أمام الفنان فؤاد المهندس، ومسرحية "شارع محمد علي" أمام فريد شوقي، انت حر، المهزوز مع الفنان محمد صبحي.

عملت في السينما بالعديد من الأدوار السينمائية التي بلغت 25 فيلما أهمها أفلام الطوق والإسورة و"المرأة والقانون" و"فضيحة العمر" و"عرق البلح" و"ميت فل" و"الحب والرعب" و"خلي بالك من عقلك"، العذراء والشعر الأبيض، ميت فل، كريستال، ريا وسكينة، المتشردان، درب اللبانة، قفص الحريم، شارع السد، يوم حار جدا، العشق والدم وغيرها العديد من الأفلام السينمائية، وكان آخر أفلامها جبر الخواطر عام 2001 مع المخرج عاطف الطيب.

في عام 1985 قدمت شريهان فوازير رمضان مع المخرج فهمي عبد الحميد لمدة ثلاث سنوات متتالية بعنوان ألف ليلة وليلة وهاجمها النقاد في البداية وأتهموها بمحاولة استنساخ نيللي.

وبالنسبة للدراما التليفزيونية قدمت العديد من الأدوار التلفزيونية منها دمي ودموعي وابتسامتي، الامتحان، رحمة، نار ودخان، القلوب عند بعضيها - سهرة تلفزيونية، الجلاد والحب، دعوني أعيش، وعادت الأيام، سر الغربة، المعجزة، بلاغ النائب العام، حسن ونعيمة.

مطبات فى حياتها

تعرضت شريهان في حياتها لكثير من المآسى والمطبات بعد رحلة نجاح متميزة في مقدمة هذه الصعوبات هى قضية النسب التي رفعتها والدتها عواطف هاشم التي لقبت عواطف هاشم عام 1980 لإثبات نسب ابنتها شريهان لوالدها المحامى أحمد عبدالفتاح الشلقاني، الذي تزوجته عرفيا، خوفا من دخول ابنها الوحيد عمر خورشيد ـ من زوجها الأول أحمد خورشيد ـ الجيش، وبعد وفاة الأب لم تستطع الأم إثبات نسب ابنتها وحاربت أسرة زوجها الراحل للحصول على الميراث، الذى يتكون من 14 فدانا على النيل في القناطر الخيرية وعمارة بالزمالك وشقق متعددة وسيارات فارهة ومبالغ في البنوك، واستمرت الدعوى اكثر من عامين بين احكام واستئناف انتهى بإثبات نسب شريهان إلى والدها أحمد عبد الفتاح الشلقاني وكانت تبلغ من العمر 16 عاما.

دعوات قضائية

حين تخرجت شريهان وحصلت على ليسانس الحقوق رفضت نقابة المحامين قيدها كمحامية تحلم بارتداء الروب الأسود واقامت دعوات قضائية من أجل قيدها بالنقابة حتى أنها خسرت الدعوى أمام محكمة الاستئناف.

وكانت ثالث صدمة في حياة شريهان فقدانها لشقيقها الوحيد في حادث سير عام 1981 وهو عازف الجيتار الأشهر عمر خورشيد وكان بمنزلة كل شيء في حياتها، بعدها بـ 6 سنوات فقدت شريهان والدتها عام 1987 حيث توفيت متأثرة بمرض السرطان.

شريهان فى فيلم عرق البلح

تعرضت الفنانة الاستعراضية شريهان عام 1989 لحادثة شهيرة على طريق مصر اسكندرية حيث تكسرت عظامها بشدة ونجت بمعجزة بعد كسر عمودها الفقري، وسافرت خارج مصر للعلاج ورجعت المطار على كرسى متحرك وخضعت بعد ذلك للعلاج الطبيعى لفترة طويلة جدا، وقيل ان الحادث مدبر لارتباطها بشخصية سياسية كبيرة، ومازال الغموض يكتنف الحادث رغم مرور كل هذه السنوات.

مرض نادر

وفي عام 2001 داهم شريهان مرض سرطان الغدة اللعابية ـ وهو مرض نادر، الذي هو من أندر الأمراض في العالم، وحال بينها وبين الفن منذ ذلك التاريخ، حتى أعلنت شركة العدل جروب في عام 2017 عن عودة شريهان لجمهورها من خلال مشروع مسرحي ضخم مؤلف من عدة مسرحيات، فقدمت إعلانا مصورا تحكي فيه قصة حياتها.

البنك الأهلي
فوازير شريهان النجمة الاستعراضية شريهان شارع محمد علي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB