موقع السلطة
السبت، 26 نوفمبر 2022 08:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

إذاعة القرآن الكريم: أي متحدث باللغة العربية يحتاج إلى معجم

القرآن الكريم
القرآن الكريم

قال الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، إن هناك أنواعا كثيرة من المعاجم، كالمعجم اللغوي الذي نبحث فيه عن معاني مفردات الكلمة، ومعجم المعاني الذي يختص بكل المفردات التي تدخل في إطار علم النحو، إلى جانب المعاجم الأخرى الخاصة بالمهن التي تشتمل على مفردات خاصة بمهنة بعينها، كالطب أو الهندسة.

اقرأ أيضًا | «البحوث الفلكية»: اليوم ذروة شهب «ألفا وحيد القرن»| فيديو

وأضاف «سليمان»، خلال حواره لبرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن المعجم هو القاموس، أما كلمة القاموس في اللغة العربية، تعني البحر الزاخر، وبالتالي فإن المعجم عبارة عن بحر هائل للغاية من المعارف والكلمات المختلفة، ولا يستغنى عنه أي مثقف أو متعلم أو صحفي أو أي دارس للغة بصرف النظر عن ديانته.

 وأشار إلى أن المعجم يمدنا بالمعلومات الخاصة بمعاني المخرجات والتعرف على مشتقات الكلمة، لافتاً إلي أن أي متحدث باللغة العربية يحتاج إلى معجم.

وأوضح أن معاجم اللغويات تختص بالترجمة، لذلك يجب على المتخصص البحث عن ضالته في أحد المعاجم الخاصة بالمعاني، لافتاً إلى أن هناك معاجم اشتقاقية، تبحث عن اشتقاقات الكلمات المختلفة وتحديد وتصنيف الكلمات الدخيلة على اللغة العربية، أو من اللغات الأخرى، أو لها جذر لغوي، مثل كلمتي أخ أو أم، فهما ليسا لغة عربية صرف، بل من اللغة السامية، لافتا إلى أن هناك كلمات دخلت على اللغة العربية حديثا، وأساسها فارسي أو تركي أو إسباني أو إيطالي.
 

البنك الأهلي
القرآن الكريم اللغة العربية
CIB
CIB