موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 11:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

في ذكرى افتتاحها.. قطاع المتاحف يلقي الضوء على قناة السويس | صور

افتتاح قناة السويس
افتتاح قناة السويس

‏‎ألقى قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار، الضوء على قناة السويس بمناسبة ذكرى افتتاحها، حيث تم افتتاحها في 17 نوفمبر 1869.

وقال قطاع المتاحف في بيان، اليوم الخميس، إن قناة السويس هي ممر مائي صناعي بمستوى البحر يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتفصل بين قارتي آسيا وإفريقيا وتعد أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام، مما جعلها بمثابة شريان رئيسي لحركة التجارة العالمية.

قطاع المتاحف يلقي الضوء على قناة السويس

فكرة إنشاء قناة تصل بين البحرين الأبيض والأحمر

وترجع فكرة إنشاء قناة تصل بين البحرين الأبيض والأحمر إلى عهد المصريين القدماء، حيث كانت هناك محاولات فعلية تمثلت في قناة سيزوستريس خلال عهد الملك سنوسرت الثالث من أجل توطيد التجارة وتيسير المواصلات بين الشرق والغرب، وتلاها بعد ذلك عدة محاولات لعدد من الملوك على مر العصور، إلى أن بدأ التاريخ الفعلي لإنشاء قناة السويس حينما تولى محمد سعيد باشا حكم مصر.

قطاع المتاحف يلقي الضوء على قناة السويس

وأصدر محمد سعيد باشا حكم مصر فرمان الامتياز الأول الذي منح فرديناند ديليسبس حق إنشاء شركة قناة السويس عام 1854م على أن تكون مدة الامتياز 99 عامًا، وبدأت ضربة الفأس الأولى في أعمال الحفر في 25 أبريل 1859 م بمدينة الفرما بورسعيد حاليًا بمشاركة نحو 20 ألف عامل من العمال المصريين.

قطاع المتاحف يلقي الضوء على قناة السويس

وتم افتتاح قناة السويس بحفل افتتاح أسطوري في 17 نوفمبر 1869م خلال عهد الخديوي إسماعيل، حيث حضر الحفل نخبة من ملوك وأمراء ورؤساء الحكومات ورجال السياسة والعلم والأدب، وعبرت القناة في ذلك اليوم السفينة إيجيل، وعلى متنها كبار المدعوين، تبعتها 77 سفينة، منها 50 سفينة حربية.

البنك الأهلي
قناة السويس المتاحف أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB