موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 12:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

مشاهير المونديال.. روجيه ميلا يخطف أذهان الجماهير برقصة جنونية

رياضة  روجيه ميلا
رياضة روجيه ميلا

انطلاق بطولة كأس العالم 2022 بقطر، والتي تُقام على أرض عربية لأول مرة في تاريخ المونديال العالمي الذي انطلق قبل 92 عامًا.

وتسعى سلسلة مشاهير المونديال، إلى تسليط الضوء على أبرز عناصر اللعبة الذين تركوا أثرًا بارزًا مع جمهور الساحرة المستديرة، من اللاعبين والحراس والمدربين والحكام، وعلقوا في ذاكرة المشجعين حول العالم رغم مرور السنوات.

وتنطلق بطولة كأس العالم 2022، بعد نحو 7 أيام، في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة 32 منتخبًا، وذلك للمرة الأخيرة، قبل تغيير نظام البطولة، وزيادة المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبًا، بدءًا من النسخة المقبلة في 2026.

سلسلة مشاهير المونديال

اشتهر نجوم كرة القدم وعناصر اللعبة، على مدار 21 نسخة من نسخ كأس العالم بالأفعال الجنونية والمرح والاحتفالات الغريبة والأحداث غير المألوفة، الأمر الذي يمنحنا الفرصة لرصد أبرز ما قدمه نجوم الساحرة المستديرة وترك علامة بارزة مع الجمهور من خلال سلسلة مشاهير المونديال.

بطل الحلقة الخامسة من سلسلة مشاهير المونديال، هو الأسطورة الكاميرونية روجيه ميلا، الذي حفر اسمه في سجلات كأس العالم، رغم اعتزاله اللعب الدولي مع منتخب بلاده.

مسيرة روجيه ميلا المميزة

وُلد روجيه ميلا، في عام 1952 في مدينة دوالا الكاميرونية، وسُجل باسم روجيه ميلر، عن طريق الخطأ، قبل أن يبدأ رحلة مميزة في الدوري الفرنسي رفقة عدد من الأندية أبرزها موناكو ومونبلييه وسانت إيتيان.

وبدأ ميلا مسيرة كبيرة رفقة منتخب الكاميرون بداية من عام 1978، حقق خلالها لقب بطولة أمم إفريقيا مرتين في 1984 و1988، بالإضافة إلى وصافة نسخة 1986 التي خطفتها مصر.

ودخل ميلا مع منتخب الكاميرون كأس العالم في نسخة 1982 وأحرز هدف بلاده في البطولة التي ودعها من الدور الأول، قبل أن يُعلن اعتزاله اللعب الدولي في 1987.

عودة مفاجئة من الاعتزال

رغم اعتزاله اللعب الدولي وبلوغه سن الـ38 "سن كبير جدًا في كرة القدم وقتها"، إلا أن الرئيس بول بيا قرر بعد مطالبات شعبية ضم روجيه ميلا في قائمة الأسود المشاركة في كأس العالم 1990، وأبلغ مدرب المنتخب بمرسومه.

وعلى عكس المدرب واللاعبون الذين رفضوا ضم ميلا بسبب عدم صبره مع زملائه، إلا أن الجماهير رحبت بعودة ميلا التي طالبت بها كثيرًا.

انطلاقة كأس العالم 1990

الحظ كتب للكاميرون أن تخوض مباراة الافتتاح أمام الأرجنتين بطل نسخة 1986، قبل أن تتحقق المفاجأة بفوز الأسود بهدف دون رد في انطلاقة مميزة للغاية.

تألق ميلا والرقصة الشهيرة

وفي المباراة الأولى شارك ميلا 10 دقائق فقط بسبب كبر سنه، إلا أنه شارك لمدة نصف ساعة كاملة في المباراة الثانية، أمام رومانيا، سجل خلالها هدفًا أول للكاميرون، ليجري نحو الراية الركنية ويرقص رقصته الشهيرة.

لم يمض سوى دقائق قليلة، قبل أن يُسدد ميلا كرة صاروخية سكنت شباك حارس رومانيا محرزًا الهدف الثاني، ليرقص رقصته مرة أخرى، قبل أن يضمن الأسود التأهل لدور الستة عشر ثم ربع النهائي.

إنجاز الكاميرون بالتأهل إلى الدور ربع النهائي كان فريدًا من نوعه للمنتخبات الإفريقية التي كانت أقصى ما وصلت إليه هو الدور الـ16 عن طريق الجزائر في نسخة 1986.

ورغم توقف مغامرة الكاميرون في الدور ربع النهائي أمام إنجلترا، إلا أن ميلا دون نفسه في تاريخ كأس العالم، كأحد أفضل اللاعبين وأكبرهم سنًا، إضافة إلى شهرة رقصته التي ابتكرها لنفسه، ليظل خالدًا في أذهان الجماهير.

رقم قياسي جديد

تألق ميلا في نسخة 1990 في إيطاليا، دفعت المنتخب إلى استدعائه مرة أخرى في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، ليُصبح وقتها أكبر لاعب يُشارك في كأس العالم بعمر 42 عامًا، بالإضافة إلى كونه اللاعب الأكبر الذي يُحرز هدفًا بهدفه في شباك روسيا.

البنك الأهلي
مشاهير المونديال سلسلة مشاهير المونديال كأس العالم كأس العالم 2022 روجيه ميلا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB