موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 12:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى ميلاد حمدي أحمد.. أعمال أدبية قدمها للسينما المصرية

  حمدي أحمد
حمدي أحمد

حلت اليوم ذكرى ميلاد الفنان حمدي أحمد، الذي ولد في مثل هذا اليوم 9 نوفمبر عام 1933 وتوفي في 8 يناير 2016، وأثرى الشاشة بالكثير من الأعمال الفنية، ومن بينها أعمال مأخوذة عن روايات، وفيما يلي بعض منها.

القاهرة 30

فيلم مأخوذ من رواية بعنوان القاهرة الجديدة للكاتب الكبير نجيب محفوظ، تدور أحداث الفيلم في ثلاثينات القرن العشرين حيث يعيش الشاب محجوب عبد الدايم الذي يجسده الفنان حمدي أحمد الوافد من حياة الفقر في الريف إلى القاهرة.

يتعرف محجوب عبد الدايم على ابن قريته سالم الإخشيدي الذي يطلب منه أن يساعده على الحصول على وظيفة، فيعرض عليه وظيفة مقابل أن يتزوج من إحسان سعاد حسني، عشيقة قاسم بك أحمد مظهر، ويكون ستارا لها، على أن يزورها قاسم بك مرة كل أسبوع.

يشارك في الفيلم كل من سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد، عبد المنعم إبراهيم، توفيق الدقن، أحمد توفيق، أشرف عبد الغفور، وغيرهم الكثير من الفنانين.

 

ثم تشرق الشمس

فيلم مأخوذ رواية بنس العنوان للكاتب الكبير ثروت أباظة من بطولة رشدي أباظة ونجلاء فتحي ونور الشريف وسهير رمزي وتدور الأحداث حول شقيقين لهم عم ثري، يحبان ابنتيه فايزة ووفية المصابة بالصمم. يخسر الأب كل ثروته ويصبح الشقيقان فقراء، ويتكفل الأخل الأكبر بأن يعول أخاه وأمه وتتوالى الأحداث حتى تنتهي بالقبض على الأخ الأكبر في قضية رشوة.

الفيلم من بطولة رشدي أباظة ونجلاء فتحي ونور الشريف وسهير رمزي ويشارك فيه حمدي أحمد، محمود رشاد، حسين الشربيني حسين قنديل وغيرهم من النجوم.

أنف وثلاث عيون

هو فيلم سينمائي مأخوذ من قصة لإحسان عبد القدوس، تدور أحداث الفيلم حول الدكتور هاشم الذي يجسده محمود ياسين وهو رجل له مغامرات نسائية عديدة، تعجب به أمينة ماجدة رغم أنها متزوجة من عبد السلام الذي يجسده حمدي أحمد وتقيم علاقة معه.

ينصحها هاشم أن تعود لزوجها فتعمل بنصيحته ثم ما تلبث أن تمل من الحياة مع زوجها وتطلب الطلاق، وتعود للدكتور هاشم الذي يتهرب منها رغم حبها الشديد له، يلتقي هاشم إحدى مريضاته التي تعاني من عدم القدرة على السير بسبب حالتها النفسية، فيقع في حبها ويقرر أن يتزوجها؛ فيتخلص من أمينة ويهجرها

من ناحية أخرى، تعترف نجوى لهاشم أنها تعيش مع رجل يصرف عليها، وأنها لا تصلح للزواج منه فينهار ويحاول أن يتعرّف على أخرى، وبالفعل يقابل رحاب التي تجسده مرفت أمين، لكنها فتاة متحررة فيرفض ذلك التحرر ويشعر هاشم بالتعاسة لفشله في الحب رغم مغامراته العاطفية.

في النهاية يقابل هاشم من جديد أمينة في أحد البارات بعد أن أصبحت تبيع نفسها لمن يدفع. ويحمل نفسه مسؤولية ضياعها، ولكن بعد فوات الأوان.

 

البنك الأهلي
حمدي أحمد أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB