موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 12:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خطأ شائع في العقيقة يضيع ثوابها وتحتسب صدقة.. أمين الفتوى يكشف عنه

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

هل يجوز عمل عقيقة لبنتين وولد بالاشتراك في عجل ؟ .. قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء ، قائلا: يجوز الاشتراك في العجل بأربعة أسهم الولد بسهمين ، والبنتين بسهمين لكل بنت سهم واحد .

وأضاف أمين الفتوى خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية للرد على أسئلة المتابعين ، قائلا: يجب أن يكون العجل مستوفي الشروط وهي ألا يقل عمره عن عامين وإن كان عام ونصف ومليء باللحم فلا بأس ولكن لا يقل عن ٣٥٠كجم ، وهي نفس شروط الأضحية، وهذا ما اتفق عليه علماء دار الإفتاء ، أما غير ذلك فلا تجزء العقيقة ، وما قدمته من لحم فهو صدقة وليس عقيقة ، منوها أن هذا خطأ شائع بين الناس بأن يذهب لشراء عجل صغير “ بتلو” وذبحه كعقيقة وهذا لا يجزئ نهائيا.

هل يجوز شراء لحم بدلا من الذبح في العقيقة

قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العقيقة تعنى الذبيحة وتؤدى عن المولود فى اليوم السابع او إن لم يتمكن الشخص من أدائها فى تلك الايام فيجوز أن يفعلها فى أى يوم من العمر شاء .

وأضاف أن الذبح من الأمور الواجبة حتى يتحقق القصد منها أما شراء اللحم دون الذبح أو اخراج مال عنها فلا يحققها وإنما يكون فى تلك الحالة من باب التصدق مشيراً الى انه لا يشترط فى توزيع العقيقة مراً معين معين فيمكن اخراجها نيئة او مطهية او ان يطهيها الانسان ويطعم منها.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB