موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 03:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

منزلة النبي أعلى من الشهادة وهو حي في قبره..علي جمعة يوضح

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله تبارك وتعالى حين خلق الجسم البشري أنزل فيه الروح، مشيرا إلى أن الإنسان مكون من ثلاثة أشياء جسد وبداخله الروح وبداخلها النفس.

هل النبي محمد حي في قبره؟

ولفت علي جمعة خلال برنامج من مصر على شاشة سي بي سي، إلى أنه حين النوم تصعد النفس، فالله تعالى هو الذي يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها، مبينا أن خروج النفس ينشأ ظاهرة النوم وحين عودتها تحدث اليقظة.

وأوضح أنه حين ترفض النفس هذا الخروج يحدث ظاهرة الأرق والقلق، مشددا على أنه حين تفارق الروح والنفس الإنسان يحدث الموت.

وأبان علي جمعة من خلال بيان سؤال: هل النبي محمد حي في قبره؟، بأن هناك أماكن مميزة تذهب إليها أرواح وهل لها إطلاع، لافتا إلى حديث القرآن الكريم عن الشهيد وأنه ليس ميتاً فقال تعالى: " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون.

وشدد علي جمعة على أن المقصود بحياة الميت ليس جلوسه في قبره ولكن حياة أخرى يفرح بها الحي والميت، مؤكدا أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم في منزلة أعلى من الشهيد وهو أمر قطعي باجماع العقلاء.

وأرشد إلى مفهوم الموت في قوله تعالى "إنك ميت"، حيث إن النبي قد مات لانتهاء عمره في الأرض، لكنه لم يفقد مكانة الروح التي أودعها الله تبارك وتعالى في جسده الشريف، مبينا أن بعض المحبين قال بأن النبي قد مات شهيدا واستدلوا بهذا إلى واقعة الشاة المسمومة وانتقل بعدها النبي بعامين، وكان يقول:" سم خيبر قطع أبهري".

وأشار علي جمعة إلى أن في واقعة الشاة المسمومة مات ثلاثة من الصحابة، موضحا في بيان هل مات النبي مسموما لكي ترتفع منزلته؟: “أنا بقول لأ.. النبي في منزلة أعلى من الشهادة، فهو صلى الله عليه وسلم القائل:”حياتي خير لكم ومماتي خير لكم".

وشدد على أن الأنبياء جميعا أحياء في قبورهم، وهذا يعني أن الجسد باقٍ وأن أرواحهم في مكان ومقام كريم تعرض عليهم فيه ما لا يعرض على غيرهم من البشر.

البنك الأهلي
علي جمعة حياة الميت أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB