موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:37 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خطوات الاغتسال من الجنابة والطريقة الصحيحة للتطهر.. (بالتفصيل)

حنفية مياه
حنفية مياه

تتصدر خطوات الاغتسال من الجنابة على مؤشر البحث جوجل، ضمن الكلمات الأكثر بحثا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث يبحث الأشحاص عن كيفية الاغتسال من الجنابة بالطريقة الصحيحة. وهي من الأمور التي عرّفها القرآن والسنة وأجمع عليها الفقهاء، والتي تهم جموع المسلمين.

وخلال التقرير التالي، نستعرض خطوات الاغتسال من الجنابة كما أقرها الفقهاء والطريقة الصحيحة لها وللوضوء بعدها. ويواصل "أهل مصر" تقديم خدماته اليومية التي تهم المواطنين في كافة شئونهم.

 

كيفية الاغتسال من الجنابة

 

هل يجب دلك الجسم بالماء عند الاغتسال من الجنابة في فصل الشتاء ؟ هل ننزع العدسات اللاصقة قبل الاغتسال من الجنابة .. هذا هو رأى الإفتاء صحة صوم الزوجين مع تأخير الغسل من الجنابة لنهار اليوم التالي في رمضان

لمعرفة كيفية الاغتسال من الجنابة عليك أن تنوي أولا، فالنية هي أولى خطوات رفع الحدث الأكبر، كما ذكرت السنة النبوية، أن يقوم المرء بالوضوء قبل الاغتسال، وخلال السطور التالية نستعرض كيفية الاغتسال من الجنابة بالتفصيل.

كيفية الاغتسال من الجنابة

 

 

الاغتسال من الجنابة .. (بالشرح)

 

 

على الشخص المسلم أن يعي أولا الهدف والمعنى من الاغتسال من الجنابة، وهو أن يقوم في غسله بأداء ما أمر الله به ورسوله، حيث يُبيّت النية للتطهّر بعد الحدث، ثم "يُسمي الله" بقوله (بسم الله الرحمن الرحيم)، ثم يغسل كفيه 3 مرات، ثم يقوم بغسل المنطقة الخاصة "موضع الحدث" بيده اليُسرى، ثم تنظيف اليد اليُسرى جيدا وتدليكها، ثم القيام بالوضوء.

يقوم الماء والصابون هُنا مقام التراب. وبعد التطهر التام، يقوم المرء بإتمام الوضوء. وكأنه يتجه للصلاة، وضوءا كاملا لا نقص فيه. كما يتم غمر المياه الماء في جذور الشعر بتدليكها جيدا وإدخال أصابعه بينهم، حتى يصل الماء إلى الجذور. وإدارة الماء على الرأس 3 مرات ثم إفاضته على سائر الجسم مرة واحدة مع تدليك الأذن جيدا والبدء من الجهة اليُمنى.

 

غسل القدمين

 

هناك آراء ترى أن غسل القدمين أثناء الاغتسال من الجنابة يتم مع الوضوء أو يتم تأخيره إلى ما بعد الاغتسال.

وضّحت الأحاديث النبوية المروية هذا الأمر، وذكرت أن لا بأس من الطريقتين، وأن كلاهما ثابتتان في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، واستحب الجمهور تأخير غسلهما بعد الانتهاء من الاغتسال، حيث يُمكن للشخص أن يغسل قدميه مع الوضوء، وفي مرات أخرى يؤخر غسلهما إلى آخر الاغتسال.

الاغتسال من الجنابة

 

 

خطوات الاغتسال من الجنابة

 

- غسل اليدين 3 مرات.

- غسل المنطقة السفلى موضع الحدث جيدا.

- الوضوء الكامل كوضوء الصلاة.

- إدارة المياه على الرأس 3 مرات وحتى جذور الشعر.

- غمر الجسم من الجهة اليمنى بالمياه ثم الجهة اليُسرى.

- الحرص على غمر المياه جيدا في منطقة الإبطين وداخل الأذنين والسرة والأصابع.

خطوات الاغتسال من الجنابة

 

البنك الأهلي
الاغتسال من الجنابة خطوات الاغتسال من الجنابة كيفية خطوات الاغتسال من الجنابة كيفية الاغتسال من الجنابة
tech tech tech tech
CIB
CIB