موقع السلطة
الإثنين، 5 ديسمبر 2022 05:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل .. ضوابط للبنوك بشأن استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر

ضوابط جديدة للبنوك بشأن استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر
ضوابط جديدة للبنوك بشأن استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر

بناء على توجيهات من البنك المركزي، قرر عدد كبير من البنوك المصرية تخفيض حدود السحب النقدي للعملاء خارج البلاد، في إجراء يستهدف الحد من التلاعبات التي تلاحظت في الفترة الأخيرة من استغلال السحب بالدولار في الخارج من الحسابات بالعملة المحلية للمضاربة على سعر الدولار في السوق السوداء للعملة.

وقام بنكي cib والبنك الأهلى بارسال رسائل نصية لعملائة عبر الهاتف أن التنفيذ سيبدأ اعتبارا من غد 6 أكتوبر 2022

يذكر أن عددا من البنوك المصرية ضاعف رسوم استخدام بطاقات الدفع والائتمان في الخارج من 3% إلى 6%، في خطوة تهدف للحد من تلاعب البعض، في ظل رصد ممارسات للتلاعب بالعملة.

لماذا خفضت البنوك حدود السحب النقدي من الخارج بالدولار

جاءت خطوة البنوك العاملة في مصر بخفض حدود السحب وعمليات الشراء، بعد رصد ممارسات بعض العملاء بالقيام بزيادة كميات الشراء على نحو غير مألوف في تعاملاتهم.

ورصدت البنوك قيام بعض العملاء، شراء سلع ومنتجات عبر الإنترنت، تقبل البيع بالدولار فقط، أو الشراء من الخارج، فيما يقوم العملاء برد الطلب بعد تنفيذ الشراء، مما يسفؤ عن رد قيمة مشترواتهم بالعملة المستخدمة في عملية الشراء.

ورصدت البنوك استخدام العملاء، بطاقات غير خاصة بهم بهدف شراء وسحب أعلى قدر من الحدود المتاحة، وأسفرت هذه الممارسات عن توجه البنوك يتقييد حدود السحب النقدى

البنك الأهلي
cib البنك المركزي موقع السلطة اخبار مصر البنك الأهلى البنك التجاري الدولي ضوابط للبنوك بشأن استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر الشراء من خارج مصر
CIB
CIB