موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد وفاة المرشح الاحتياطي.. تعرف على بديل وزير الصناعة بمجلس النواب

المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة
المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

تشهد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث بمجلس النواب اليوم السبت برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس إعلان خلو مقعد النائب السابق أحمد سمير رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس قبل اختياره وزيرا للصناعة في التعديل الوزارى الأخير.

 

وتنظم اللائحة الداخلية لمجلس النواب ضوابط خلو وشغل المقعد، حيث نصت على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليا يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وفي جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

كما تنص المادة 108 من الدستور على: "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بسته أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان".

وفي واقعة النائب السابق أحمد سمير، توجد مفاجأة وهى وفاة المرشح الاحتياطى الذى كان من المقرر أن يتم تصعيده بديلا له وفقا لنص اللائحة الداخلية للمجلس.

 

حيث بالرجوع لكشف المرشحين ضمن الوطنية من أجل مصر بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، يكون أحمد على حلمى محمد عبد الهادى، مرشحا احتياطيا للمهندس أحمد سمير، إلا انه وافته المنية يوم الخميس الموافق 2 يونيو الماضى.

 

ووفقا لنص اللائحة الداخلية فى هذه الحالة يتم تصعيد المرشح الاحتياطى الذى يليه، وفقا للكشوف المعلنة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة التعديل الوزارى التعديل الوزاري الأخير الجلسة الافتتاحية خلو مقعد النائب مجلس النواب نظام القوائم نظام الفردي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB