موقع السلطة
الجمعة، 27 يناير 2023 11:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

لو عايز تحضر مؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ .. سجل هنا

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

ينطلق مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية تغير المناخ (COP-27)، في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ ويشهد حضور 120 رئيس حكومة ودولة، وتعمل مصر على قدم وساق الإنهاء استعدادات المؤتمر لاستقبال ضيوف المؤتمر .

مشاركة عدد كبير من قادة العالم

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تُولي أهمية قصوى لنجاح قمة Cop27 المُقرر استضافتها خلال نوفمبر المقبل.وتابع رئيس الوزراء أن عدد كبير من قادة العالم أكدوا حضورهم القمة المناخ المنعقد بمدينة شرم الشيخ لافتا أن أهم شيء بالنسبة لنا الآن هو أن ننظم مؤتمرا ناجحا بكافة المقاييس، ولذلك نحن حريصون على عقد اجتماعات للمتابعة، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للوقوف على آخر تطورات الانتهاء من تنفيذ الأعمال واللوجستيات الخاصة بالمؤتمر. من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أن هناك تنسيقا دائما بين المجموعة الحكومية المسئولة عن قمة COP27 وشركتيGL Events الفرنسية و GCM المصرية، مضيفة أنه تم إنجاز معظم الأعمال في المنطقة الخضراء، ويتبقى بعض الأعمال في المنطقة الزرقاء نعمل على الانتهاء منها خلال الأيام القليلة المقبلة.وفي ذات السياق، عرض شريف سالم، رئيس الشركة الدولية للمؤتمرات GCM مستجدات تنفيذ الأعمال منذ حيث تم الانتهاء من معظم المباني الخاصة بالوفود، وبنهاية شهر سبتمبر الجاري سيتم الانتهاء من معظم الأعمال، مؤكدا: نحن ملتزمون بالانتهاء من الأعمال، وفقا للخطة، وفي الوقت المحدد.

موضوعات ذات صلة

رابط تسجيل مؤتمر المناخ

https://onlinereg.unfccc.int/

 

ملامح خطة التامين الطبي لمؤتمر المناخ

وقدَّم الدكتور خالد عبد الغفار عرضًا ملخصًا لأهم ملامح خطة التأمين الطبي لمؤتمر المناخ (COP27)، الذي من المُقرر أن تستضيفه مصر في نوفمبر المُقبل بمدينة شرم الشيخ، مشيرًا إلى أن الخطة تتضمن توفير عيادات ثابتة ومتنقلة بالحجر الصحي بالمطارات، وبداخل الفنادق المُخصصة لإقامة الوفود، والقاعات الرئيسية للمؤتمر، بالإضافة إلى توفير سيارات إسعاف مُجهزة بالرعايات المُركزة.

وأوضح الوزير أنه سيتم أيضًا رفع درجة الاستعداد بمستشفى شرم الشيخ الدولي، وأكَّد جاهزيتها للتعامُل الفوري مع أي حالات مرضية، كما تم توفير وحدة قسطرة قلبية داخلها، إضافة إلى رفع درجة الاستعداد بمستشفيات محافظة جنوب سيناء، وإقامة مستشفى مُصغر، فضلًا عن توفير مليون ونصف مليون اختبار التشخيص السريع للكشف عن فيروس كورونا "rapid test".

التجهيزات الخاصة باستضافة مصر لمؤتمر المناخ

وتابع رئيس الوزراء تفاصيل التجهيزات الخاصة باستضافة مصر للدورة 27 لقمة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27)، المقررة نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.وقال رئيس الوزراء إن هناك توجيهات واضحة من الرئيس السيسي بأن يتم تطوير شامل لمدينة شرم الشيخ بحيث تكون مدينة خضراء ومستدامة تعبر عن أهداف هذا المؤتمر العالمي الذي يناقش ملفات مهمة متعلقة بكيفية تعامل دول العالم مع التغيرات المناخية من خلال تطبيق أفكار التنمية الخضراء والتنمية المستدامة.

تطوير مطار شرم الشيخ

أعمال تطوير شاملة تمت على مطار شرم الشيخ الدولي، و شهد المطار تطويرا شاملا، وأضيفت له صالة جديدة إلى جانب رفع كفاءة الصالة الأولى، وهو ما يؤهل المطار الان لاستقبال أكثر من 10 ملايين سائح على مدار العام، إذ نخطط أن تستوعب مدينة شرم الشيخ مزيدا من أعداد السائحين في الفترة المقبلة. ووصف أعمال التطوير الجارية في مطار شرم الشيخ بأنها أكثر من رائعة وذلك فيما يتعلق بتطوير صالات الانتظار والوصول والاستقبال والسفر، حيث تمت مضاعفة مكاتب خدمات المسافرين (الكونترات) لتسريع انهاء الإجراءات الخاصة بالسائحين في أسرع وقت ممكن. وقال مدبولي ان مركز المؤتمرات الرئيسي الذي سيشهد انعقاد مؤتمرCOP27، تم تفقد جميع أعمال التطوير الجارية بالمركز بما فيها رفع كفاءته إلى جانب إضافة "المنطقة الزرقاء" الخاصة بسكرتارية الأمم المتحدة، والتي سيوجد بها تمثيل لكل الدول والمؤسسات الرسمية. وقال إن عدد الراغبين بالمشاركة في قمة المناخ COP27 هذا العام يساوي تقريبا ضعف أعداد المشاركين في قمة المناخ خلال العامين السابقين، موضحا أن استيعاب كل هذه الأعداد يعتبر تحديا كبيرا لكن توجيهات الرئيس السيسي واضحة في هذا الشأن إذ أكد ضرورة توفير أماكن لجميع من يرغب في المشاركة. وأضاف مدبولي أن هذه الأعداد الكبيرة الراغبة في المشاركة تعكس سمعة مصر الطيبة وقدرتها على استضافة وتنظيم مثل هذه الفعاليات المهمة، لافتا إلى أنه من أجل ذلك تمت مضاعفة المسطحات المتاحة وهي إما مسطحات دائمة أو مؤقتة يمكن الاستغناء عنها بعد المؤتمر.

المنطقة الخضراء

وقال رئيس الوزراء ان ما يعرف بـ "المنطقة الخضراء" وهي منطقة ستخصص لممثلي المجتمع المدني سواء من الخارج أو من الداخل، إذ تولي الدولة المصرية أهمية كبيرة لمشاركة مؤسسات المجتمع المدني الدولية والمحلية في القمة من أجل مشاركتها بشكل فعال بما يُمكنها من إبداء آرائها أثناء فعاليات هذا المؤتمر المهم.

وقال مدبولي أن هناك جهود لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة ذكية، فشاهدنا عن قرب كيف تعمل منظومة التاكسي الجديدة بالمدينة، والتي تضم 717 تاكسيا منتشرة في أرجائها، ومرتبطة بنظام تتبع متصل بوحدة مركزية تخدم المدينة بالكامل، حيث تقوم هذه الوحدة المركزية بمتابعة كل تاكسي يتحرك داخل المدينة من خلال كاميرا داخلية، ويمكنها التواصل مع السائق مباشرة لحل أي مشكلة؛ وذلك لضمان أقصى درجات الأمان للسائحين، مضيفا أن الراكب يستطيع أن يدفع مقابل الرحلة من خلال كروت الائتمان. وأضاف: ان احد محطات شحن سيارات الكهرباء في المدينة تضم 18 محطة شحن بـواقع 36 نقطة شاحن للسيارات الملاكي، كما ان أول مجموعة سيارات ستكون متاحة للاستغلال أثناء المؤتمر، إذ سيكون متاحا مئات السيارات الكهربائية لخدمة حركة تنقل المشاركين في المؤتمر.

260 اتوبيسا تعمل بالغاز والكهرباء

وتابع: من المقرر أن يوجد في المدينة 260 أتوبيسا تعمل بالغاز أو الكهرباء، وذلك في إطار المنظومة التي تتبع المعايير البيئية في عملية السير والحركة بالمدينة في إطار تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء بالكامل.واستعرضت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، موقف التنسيقات التى تمت مع الوزارات المعنية، سواء ما يتعلق بالانتهاء من صياغة المبادرات، أو الترتيبات التنظيمية واللوجستية، موجهة الشكر لوزارة الصحة على انتهائها من إعداد كافة المعلومات والإرشادات الصحية الخاصة بالمؤتمر.

مبادرات مصرية لتغير المناخ

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، جهود الوزارة فى رفع الوعي بقضية التغيرات المناخية، لافتة إلى ما تم إطلاقه من حملات توعوية فى هذا الصدد، ومنها ما تحمل شعار "رجع الطبيعة لطبيعتها"، موضحة أن هذه الحملة تستهدف خلق الوعي حول تغير المناخ وأضراره والانجازات التي تقوم بها الدولة للمستقبل، إلى جانب العمل على تحفيز المواطنين علي المشاركة لحياة أفضل، من خلال تغيير السلوك والعادات السيئة التي تؤثر علي المجتمع.وتطرقت الوزيرة إلى المبادرات الجارى تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات ، فى إطار التوعية بقضايا التغيرات المناخية، مشيرة فى هذا الصدد إلى المبادرة التى تم إطلاقها مؤخراً، مبادرة "مناخنا حياتنا"، من خلال التعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، وكذا إصدار وثيقة حماية البيئة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية.

البنك الأهلي
شرم الشيخ مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية تغير المناخ رابط تسجيل مؤتمر المناخ مدينة شرم الشيخ
CIB
CIB