موقع السلطة
الثلاثاء، 7 فبراير 2023 07:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

قبل مؤتمر التغيرات المناخية.. تفاصيل المستشفيات الخضراء والهدف منها

مستشفى شرم الشيخ الدولى
مستشفى شرم الشيخ الدولى

تزامناً مع استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية للأمم المتحدة COP27 بشرم الشيخ نوفمبر القادم، حرصت مصر على تطبيق نموذج المستشفيات الخضراء، والذى يضمن تعزيز سلامة المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة إليهم، كما تم اعتماد مستشفى شرم الشيخ الدولي كنموذج لأول مستشفى خضراء في مصر.

مفهوم المستشفيات الخضراء

المستشفيات الخضراء هو مصطلح يطلق على المستشفيات الصديقة البيئة، حيث تتم مراعاة أن تكون أقل ضررا على البيئة وأقل استهلاكا للموارد البيئية، كما أن المستشفيات الخضراء هى المبانى التى تكون أقل فى استهلاك الطاقة من حيث الإضاءة وتشغيل الأجهزة والتكييف وتسخين المياه.

والمستشفيات الخضراء هى من المباني الأقل فى النفايات الطبية أو غير الطبية بشكل يقل معه حجم انبعاثات الكربون بشكل كبير، كما أن المستشفيات الخضراء هى التى تراعى خفض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة الطاقة.

الهدف من المستشفيات الخضراء

نموذج المستشفيات الخضراء هدفه الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وإعادة التدوير الأمثل للنفايات الطبية، وتقليل إهدار المستلزمات والأدوية، وذلك حفاظا على البيئة وتجنبا لإنتاج انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغيير المناخي.

معايير المستشفيات الخضراء

وضعت الدولة عدداً من المعايير للمستشفيات الخضراء على والتى تتمثل فى زيادة كفاءة الطاقة والتحول الي طاقة النظيفة والمتجددة، الحفاظ على استدامة الموارد المائية، الإدارة الآمنة لتداول المواد الكيميائية، إدارة نفايات الرعاية الصحية، والاعتماد على وسائل النقل والمواصلات الآمنة بيئياً، سلامة واستدامة صحة الغذاء، والاعتماد على المباني الخضراء المستدامة.

ووضعت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، قواعد صارمة للحفاظ على بيئة صحية وآمنة بالمستشفيات وتضمن تقليل معدلات العدوى والتلوث إلى أدنى حد ممكن، تتضمن التعامل الآمن والإدارة الصحيحة للمواد والنفايات الخطرة، منع التدخين داخل المنشآت الصحية، الإدارة الصحيحة للمرافق بما فيها المياه والكهرباء، والأجهزة الطبية، ترشيد الاستهلاك، منع ومكافحة العدوى سلامة الغذاء، سلامة الماء، احتواء العدوى والعزل، الترصد، الحقن الآمن، الممارسات الصحية الصحيحة في حالات العدوى المنقولة جواً.

مستشفى شرم الشيخ الدولى الخضراء

نجحت مستشفى شرم الشيخ الدولي أن تنضم لشبكة المستشفيات الخضراء العالمية، وحصولها على اعتماد الجودة من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، تمهيدا لعرض تجربة مستشفى شرم الشيخ الدولي في مؤتمر المناخ، وذلك ضمن استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لأتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27.

وقامت المستشفى بوضع حلول ذكية تركز على تقليل استهلاك الموارد، وتقليل عمليات سحب المياه، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وزيادة حلول توفير المياة، وتم استبدال المحرقة بوحدة فرم وتعقيم حفاظا على البيئة من الانبعاثات الضارة الصادرة عن المحرقة.

كما قامت بتركيب وحدة قياس جودة الهواء، بمبنى النفايات لقياس الانبعاثات العالقة والمستنشقة، ويعد الأول من نوعه فى مستشفيات الرعاية الصحية بمصر، من أجل ضمان سلامة بيئة العمل، كما قامت بتركيب جهاز سحب عينات الهواء لقياس الأتربة العالقة والمستشفى بالتعاون مع إدارة الرصد البيئي.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة المستشفيات الخضراء التغيرات المناخية مؤتمر التغيرات المناخية للأمم المتحدة COP27 الكربون انبعاثات نفايات

آخر الأخبار

CIB
CIB