موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

هربت من الجيش وتزوجت ثلاث مرات.. من هي «إيرين باباس» بطلة فيلم «عمر المختار»؟

باباس
باباس

توفيت خلال الساعات الماضية، الممثلة اليونانية «إيرين باباس»، عن عمر يناهز الـ 92 عامًا، والتي عرفها العالم العربي من خلال فيلميِّ "أسد الصحراء - عمر المختار" و"الرسالة"، وفي التقرير التالي، تستعرض "الدستور"، أبرز المعلومات عن الممثلة الراحلة «إيرين باباس».

ولدت "باباس" في مدينة خيليومودي باليونان عام 1926 باليونان، هوت الفن منذ صغرها، وكانت بدايتها الحقيقية في عالم التمثيل، عندما التحقت بمدرسة المواهب خلال مرحلة الثانوية، وبعدها انطلقت في عالم التمثيل عبر بوابة المسرح، حيث شاركت في إحدى المسارح التعليمية بأثينا، وهو ما فتح لها الباب لتكون ممثلة معروفة هناك.

بعد ذلك، شاركت «إيرين باباس»، في عدة برامج ترفيهية ونالت من خلالها شهرة واسعة، حيث كانت تؤدي بعض الأغنيات اليونانية الشهيرة، لتدخل بعد ذلك في عالم الأغاني على الرغم من رفض والديها.

شهرة «باباس» الحقيقية، جاءت من خلال تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لدى الولايات المتحدة للدفاع عن حقوق الفقراء والمرأة في مطلع الأربعينيات، ولاقت خلال هذه الفترة دعم المخرجة اليونانية الأمريكية «إيليا كازان»، التي تعاونت معها في عاميِّ 1954 و1956 بعمليين شارك فيهما النجم العالمي جيمس كاجني.

ومن الأمور المثيرة للجدل في حياة «باباس»، هي هروبها من التجنيد في الفترة من 1967 إلى 1974، وبعدها عاشت في المنفى ما بين إيطاليا ونيويورك، وتزوجت من المخرج السينمائي «ألكيس باباس»، عام 1947، لكنهما انفصلا بعد أربع سنوات في عام 1954.

بعدها، دخلت «باباس»، في قصة حب جديدة مع الممثل الأمريكي «مارلون براندو»، والتي أبقاها سرًا لسنوات، وكانت آخر علاقتها العاطفية في عام 1957، عندما تزوجت من المخرج «خوسيه كون»، إلا أن هذا الزواج لم يكتمل وانفصلا بسبب مشاكل بينهما.

أما عن شهرة «باباس» في العالم العربي، فترجع لمشاركتها في فيلم "الرسالة" بنسخته العالمية مع كلا من: «أنتوني كوين»، «جوني سيكا» و«مايكل انسارا»، والمخرج مصطفى العقاد في عام 1976، لتجد نفسها مطلوبة في أكثر من عمل عربي عقب نجاح التجربة، لتشارك بعد ذلك في الفيلم الشهير "أسد الصحراء" والذي عرف بفيلم "عمر المختار" وجسدّت خلاله شخصية الفتاة الليبية "مبروكة" والتي نالت عليه إشادات عديدة مع نفس مخرج فيلمها الآخر "الرسالة".

كانت آخر أعمال «باباس» على مستوى التمثيل فيلم "Ecuba" عام 2004 مع المخرجة جوليانا بيلينجور وخاضت خلاله تجربة الإخراج بجانب جوليانا، وهو عمل درامي إيطالي، وقبلها قدمت فيلم "A Talking Picture" وقدمت خلاله شخصية هيلينا، وتعاونت خلاله مع المخرج العالمي مانويل دواليفيرا.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة السينمائي الولايات المتحدة ل الولايات المتحدة برامج ترفيهية بالى باليو إيرين باباس بطلة فيلم عمر المختار
tech tech tech tech
CIB
CIB