موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

الزئبقي ملك الحركات.. محمد بركات يحتفل بميلاده الـ 46

رياضة  محمد بركات
رياضة محمد بركات

أتم محمد بركات، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ومنتخب مصر السابق اليوم، عمره الـ 46، حيث إنه من مواليد 7 سبتمبر عام 1976، ويُعد من أبرز لاعبي القلعة الحمراء في الألفية الجديدة.

لا يختلف أحد على أن بركات واحدًا من أفضل اللاعبين الذين تعاقبوا على الكرة المصرية على مدار تاريخها، بفضل موهبته وأداءه المثير مع المارد الأحمر والفراعنة.

بدأ صاحب الـ 46 عام مسيرته مع نادي السكة الحديد، الذي كان ضربة البداية للتألق؛ مما جعل الأندية تتهافت عليه ولكن نادي الإسماعيلي كان الأوفر حظا، بحصوله على خدمات ذلك الموهوب.

انضم الزئبقي للدراويش، ثم خاض تجربة احترافية قصيرة في الدوري القطري، وعاد مجددًا للدوري المصري ولكن إلى النادي الأهلي، بعد تصميم من مانويل جوزيه على ضمه للقلعة الحمراء، لتبدأ قصته مع المارد الأحمر في موسم 2004.

تمكن بركات رفقة زملائه بالفارس الأحمر من التتويج بـ جميع الألقاب التي شارك فيها الفريق هذا الموسم، وحصل على هداف دوري أبطال إفريقيا برصيد 6 أهداف، وتم تكريمه من هيئة الإذاعة البريطانية BBC، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

ظهر بركات مع المنتخب الوطني لأول مرة في عام 2000، وكان أحد اللاعبين المميزين بشكل كبير في تتويج الفراعنة بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2006.

مشوار بركات الدولي مع منتخب مصر

وتاريخيًا شارك مع الفراعنة في 70 مباراة، وتمكن من تسجيل 9 أهداف، قبل أن يعلن اعتزاله اللعب الدولي في عام 2010، عندما فشل المنتخب في الوصول لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا بعد الإطاحة به على يد منتخب الجزائر في المباراة الفاصلة والشهيرة، التي جمعت بينهما على الأراضي السودانية وانتهت بتفوق الجزائر بهدف دون رد.

أرقام بركات مع الأندية

استطاع بركات تسجيل 125 هدفًا مع الأندية التي لعب معها، والتي تتمثل في السكة الحديد، الأهلي، الإسماعيلي، العربي القطري، ومع النادي الأهلي فقد ساهم في احراز 61 هدف خلال 243 مباراة.

بطولات بركات مع الأندية

حصد الزئبقي مايقرب من 20 بطولة سواء مع النادي الأهلي أو الإسماعيلي وكذلك العربي القطري، حيث توج مع الأحمر بـ 7 بطولات من الدوري المصري، ولقبين من كأس مصر، و5 ألقاب من السوبر المصري، و4 في بطولة السوبر الإفريقي، و5 بطولات من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الاهلي مصر محمد بركات بركات منتخب مصر facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB