موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مرض جديد يجتاح دول الشرق الأوسط.. تعرف على أعراض وأسباب مرض بهجت

المناعة الذاتية-متلازمة بهجت
المناعة الذاتية-متلازمة بهجت

تعتبر متلازمة بهجت أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب العديد من الأجهزة في الجسم، وينتشر في عدد من البلدان، مثل تركيا واليابان ودول الشرق الأوسط أيضًا، ويسمى هذا المرض بهذا الأسم نسبة إلى العالم التركي "هولوشي بهجت"، وهو أول من اكتشف هذا المرض قبل 70 عامًا تقريبا، ويعاني المصابون بهذا المرض من عدد الأعراض، منها تقرحات في الفم والمسالك البولية، بالإضافة إلى التهابات حادة في العين.

أعراض مرض بهجت

 

نتيجة الدبلومات الفنية 2022 الدور الثاني.. رابط الاستعلام برقم الجلوس نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2022.. حاسبات 75% وتجارة صدمت الطلاب (توقعات) نتيجة وأهداف مباراة ليفربول اليوم ضد مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي

الفم

تعتبر تقرحات الفم واحدة من أعراض مرض بهجت المميزة، وتظهر عادة على شكل بروزات في الفم، ثم تتحول بعد ذلك إلى قرح مؤلمة في وقت سريع، ويمكن أن تشفى هذه القروح المؤلمة من أسبوع لثلاثة أسابيع.

الجلد

من الممكن أن يصاب المرضى بقرح جلدية تشبه حب الشباب بشكل كبير، التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وفي الغالب يصاحب هذه القرح ألم شديد.

الأعضاء التناسلية

في بعض الحالات تظهر القرح الحمراء على كيس الصفن أو الفرج، والتي تكون مؤلمة في الغالب، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تترك بعض الندوب في مكانها.

العين

يمكن أن تصاب عين المريض بالتهاب وهو الأمر الذي يؤدي إلى احمرارها وزيادة الألم فيها، فضلا عن حدوث مشكلات في الرؤية، والمبشر أنه يمكن علاج هذه المشكلة في كثير من الحالات.

المفاصل

تصاب عدد من مفاصل الجسم بالتهاب شديد، خاصة مفاصل الكاحلين والركبتين والمرفقين، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تورم هذه المفاصل والشعور بألم شديد فيها.

الأوعية الدموية

تصاب الأوعية الدموية للمريض بالتهاب يؤدي إلى الاحمرار والتورم في كل من الساقين والذراعين، أما في حالة إصابة الشرايين الكبيرة في الجسم بالاتهاب، فإن هذا يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات أكثر خطورة، مثل انسداد الأوعية الدموية والجلطات.

الجهاز الهضمي

يؤثر مرض بهجت على الجهاز الهضمي، من خلال ظهور عدد من الأعراض، بما في ذلك الإسهال الشديد، وألم البطن الحاد.

الدماغ

يمكن أن يصاب الدماغ بالتهاب شديد في أنسجته، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالصداع وارتفاع درجات الحرارة والسكتة الدماغية في عدد من الحالات.

 

أسباب مرض بهجت

 

اضطراب المناعة الذاتية

يعتقد الباحثون أن متلازمة بهجت تحدث نتيجة الجهاز المناعي للخلايا السليمة، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث التهابات في جميع أجزاء الجسم.

عوامل وراثية

من الممكن أن ينتقل هذا المرض بشكل وراثي من الأب إلى ابن، وهذا بسبب وجود طفرة في بعض الجينات الخاصة بالاثنين.

عوامل بيئية

يمكن أن تؤثر بعض العوامل البيئية وتؤدي إلى الإصابة بمرض بهجت في كثير من الحالات.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة بهجت المناعة الذاتية متلازمة بهجت الأمراض الالتهابية أسباب مرض بهجت أعراض مرض بهجت
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB