موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 05:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة تكشف دور البكتيريا النافعة فى رفع المناعة وتحسين صحة الإنسان

الدكتور محمد جمال شحاتة أستاذ مساعد قسم تكنولوجيا الأغذية
الدكتور محمد جمال شحاتة أستاذ مساعد قسم تكنولوجيا الأغذية

تعتبر الداعمات الحيوية (البروبيوتيك) كائنات حية دقيقة تعيش داخل جسم الإنسان دون أن تسبب له ضرر على الصحة بل لها فوائد غذائية إلى جانب فوائدها الصحية ومنها منع نمو الميكروبات الضارة والمسببة للأمراض.

 

كشف الدكتور محمد جمال شحاتة أستاذ مساعد قسم تكنولوجيا الأغذية بمعهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة، أن بعض أنواع البكتيريا لها نشاط مضاد للأكسدة، وهي من الخصائص المثيرة للاهتمام التي تساهم في الحد من أمراض عدة منها السرطان وتصلب الشرايين، وبالتالي فإن إضافة هذه السلالات البكتيرية (البروبيوتيك التى لها نشاط مضاد للأكسدة أو مضاد للميكروبات الضارة بديلًا طبيعيًّا وأمنًا لإضافة المضادات الحيوية أو مضادات الأكسدة الصناعية التي لها تأثير ضار على صحة الإنسان.

 

يقول الدكتور شحاتة إنه في عدة دراسات تم تناول خصائص هذه السلالات البكتيرية من حيث تحمل لظروف عمليات الهضم المختلفة وتطبيقاتها في المنتجات الغذائية المختلفة، ودراسة كفاءتها كمضادات للميكروبات المسببة للأمراض ونشاطها كمضادات أكسدة ونشاطها كمضاد للسرطان ضد عدة أنواع من الخلايا السرطانية.

 

وأوضح أنه تم استخدام أحدث التقنيات الوسائل العلمية لدراسة نشاط وفعالية هذه السلالات على مستوى الجزئي للخلايا المختلفة سواء من ناحية أمان هذه السلالات أو تأثيره في البكتيريا الضارة والخلايا السرطانية.

 

ومن أهم النتائج المتحصل عليها من خلال هذه الدراسات أظهرت أربعة سلالات بكتيرية تحمل لظروف عمليات الهضم المختلفة وكان لها تأثير ضد البكتيريا الممرضة مما يثبت أن هذه السلالات لها صفات المدعمات الحيوية (بروبيوتك)، وأيضًا أظهرت هذه السلالات نشاطًا مضادًا للأكسدة ونشاطًا مضادًا لبعض الخلايا السرطانية والتي تم دراستها معمليًّا على المستوى الجزيئي، وبالتالي يمكن استخدام سلالات بكتيريا حمض اللاكتيك (بروبيوتيك) كمواد حافظة بيولوجية ومكملات غذائية ووظيفية لها فوائد علاجية، تعد هذه الدراسة من الاتجاهات الحديثة في استخدام البروبيوتيك كمكملات غذائية وظيفية طبيعية آمنة في الوقاية من العديد من الأمراض ومنها السرطان.

وأوضح أن هناك اتجاهًا جديدًا حاليًّا هو محاولة الاستفادة من هذه البكتيريا النافعة وخاصة التي يتم عزلها من مصادر غذائية متخمرة في عمل مكملات غذائية يتم تناولها عن طريق البلع أو توضع على الطعام، ومن هذه البكتيريا مجموعة Lactobacillus وهي من أكثر أنواع البكتيريا النافعة شيوعًا واستخدمَا في المنتجات المتخمرة مثل الألبان والمخللات واللحوم. ومجموعة Bifidobacterium الموجودة بشكل طبيعي في مختلف منتجات الألبان وSaccharomyces وهي المستخدمة في عمل خميرة الخبز. ومن ضمن فوائد عمل مكملات غذائية من بكتيريا البروبيوتك/ الدعمات الحيوية النافعة استخدمها في الوقاية من الإسهال الناجم مع التهابات الأمعاء والأمراض المصاحبة للجهاز الهضمي وتقليل أعراض الانتفاخ وعسر الهضم الناجم عن حساسية اللاكتوز وعمل توازن لمستوى المعادن والفيتامينات في الجسم، أيضًا رفع مناعة الجسم خاصة لو تم استخدام أنواع من البكتيريا لها نشاط مضاد للأكسدة عالي، في هذا الاتجاه تتواجد العديد من المنتجات في الأسواق العالمية تحتوي على بروبيوتك مثل لبن الأطفال والآيس كريم والجبن وبعض الألبان المتخمرة والزبادي واللحوم.

البنك الأهلي
المركز القومي للبحوث مركز البحوث الزراعية البكتيريا النافعة معهد بحوث زراعة الاراضى القاحلة أنواع البكتيريا النافعة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB