موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 01:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الأرض تدور بشكل سريع.. والعلماء يسقطون ثانية من الساعة الذرية

كايرو لايت  الأرض
كايرو لايت الأرض

حذّر علماء الفلك، من دوران الأرض بشكل سريع، مما جعلهم يفكرون في إسقاط ثانية من الساعة الذرية، لأول مرة منذ إطلاقها.

دوران الأرض بسرعة أسرع من الطبيعي

وفقًا لوسائل إعلام بريطانية، فقد حذّر العلماء من دوران الأرض أسرع مما ينبغي، مما أدى إلى تناقص طول اليوم بشكل مستمر، دون سبب علمي.

في حين تم تسجيل أقصر يوم منذ اختراع الساعة الذرية، في 29 يونيو الماضي، وذلك بفارق 1.59 مللي ثانية، عن الـ 24 ساعة، وفي اليوم العادي، تدور الأرض بسرعة تقارب 1000 ميل في الساعة، أو 460 مترًا في الثانية، كما تم قياسه عند خط الاستواء.

أما في 29 يونيو 2022؛ قام العلماء بقياس أقصر يوم منذ بدء التسجيلات في الستينيات، وكانت الأرض قد حطمت 1.59 مللي ثانية من وقتها المعتاد، وكادت أن تفعل ذلك مرة أخرى في 26 يوليو، عندما تراجعت 1.5 مللي ثانية.

كانت الأرض تتسارع بالفعل منذ بضع سنوات حتى الآن، ففي عام 2020، سجّلت أرقامًا قياسية جديدة لا تقل عن 28 مرة، وفقا لوسائل الإعلام البريطانية.

ورغم تسجيل آخر رقم قياسي في عام 2005، يبدو أن هذا الاتجاه سيستمر في عام 2022، لكن العلماء لم يتفقوا بعد على سبب وجود الأرض، في دوران متسارع.

تفسيرات محتملة لسرعة الأرض

وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية، أن أحد التفسيرات المحتملة لتسارع الأرض الأخير، هو الانحراف في محور الكوكب الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 1891.

وأُطلق على الكوكب المكتشف، اسم تشاندلر ووبل، تيمنا باسم عالم الفلك سيث كارلو تشاندلر، وهو يدور أساسًا حول حقيقة، أن أقطاب الأرض تتحرك بعدة أمتار على مدار 433 يومًا.

وأكد العلماء، أن السرعة التي تدور بها الأرض تتأثر بجميع أجزائها المتميزة، بما في ذلك الطبقات الداخلية والخارجية والمد والجزر ومستويات المحيطات والمنا، وتنبع إحدى الفرضيات الخاصة بالتسارع الأخير من حقيقة أن بعض هذه الأجزاء تتغير بسرعة، بسبب أزمة المناخ.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة علماء الفلك الساعة الذرية الارض وسائل إعلام سرعة الأرض

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB