موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يصح صيام يوم عاشوراء منفردًا؟.. أسامة الأزهري يجيب

دين وفتوى  أسامة الأزهري
دين وفتوى أسامة الأزهري

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن يوم عاشوراء من الأيام المهمة التى يجب على المسلم أن يستغلها جيدا في العبادات.

وأضاف الأزهري في تصريحات إذاعية، أن صيام يوم عاشوراء من أفضل الأعمال المستحبة، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، أخبر أنه يكفر ذنوب سنة ماضية.

وحث الدكتور أسامة الأزهرى المواطنين على عقد النية لصيام يوم عاشوراء، الموافق الإثنين المقبل من الآن، موضحا أنه مهما كانت الذنوب فإن الله سبحانه يغفرها لعبد الصائم فى هذا اليوم، فهو منحة إلهية عظيمة، يجب أن نغتنمها.

النبى يوم هجرته وجد اليهود يصومون هذا اليوم

وأردف: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء، وقال إن عشت العام القادم، سأصوم يومًا قبله، فلا مشكلة أبدًا فى أن نصوم اليوم منفردا، وإن تمكنت من الصيام قبله فلا مشكلة أيضا، وفى الحالتين يكتب الأجر كاملا.

وأشار إلى أن النبى يوم هجرته، وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسأل، فقالوا: إن الله نجى موسى فيه، فقال: نحن أولى بموسى منهم.

وأشار الدكتور أسامة الأزهري إلى أن: نبي الله موسى، خرج من مصر مع بني إسرائيل فى هذا اليوم، وأتبعهم فرعون بغيا وعدوًا، وقال أصحاب سيدنا موسى إنا لمدركون، فأوحى الله إلى نبيه: "أن اضرب بعصاك البحر فانفلق"، وأهلك الله فرعون ومن معه، ونجا ببدنه ليكون آية لمن بعده.

واستطرد: سيدنا موسى صبرعلى فرعون 40 سنة، رغم تكبره، متابعا: هناك بحث تاريخى وهو الأصح أن فرعون لم يكن مصريا أصيلا، بل كان من الهكسوس، فالمصري لا يصل لهذا الحد من البعد عن الله بأي حال من الأحوال، والخلاصة أن الله في هذا اليوم وضع خط النهاية لـ فرعون.

البنك الأهلي
يوم عاشوراء برنامج حامل المسك أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية الأزهري صيام يوم عاشوراء facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB