موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 02:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

يعالج الخلايا السرطانية والقلب.. الزراعة تكشف خطتها لتوطين صناعة الحرير

أخبار  صناعة الحرير
أخبار صناعة الحرير

كشف قسم بحوث الحرير، خلال تقرير له لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أسباب نجاح مصر في إنتاج الحرير، وتوطين صناعته في مصر.

وذكر التقرير، أن الحرير له العديد من الاستخدامات الطبية، حيث أنه يساعد في خفض سكر الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، كما يُساعد على خفض نسبة الكولسترول، ويستخدم لعلاج بعض أمراض القلب، إضافة إلى أنه مُحدد لانتشار فيروس C، ويستخدم في إيقاف نشاط بعض الخلايا السرطانية.

وتطرق التقرير، إلى الأسباب التي ساعدت مصر على النجاح في صناعة إنتاج الحرير الطبيعي، حيث تتمثل هذه الأسباب في: الظروف البيئية المناسبة لتربية الديدان في عدة مواسم مختلفة في مصر، توافر شتلات التوت المستخدمة في التربية، والمتمثلة في أصناف «الياباني، الهندي، الصيني والرومي»، وتراكم الخبرات الفنية في مصر منذ زمن طويل، بجانب توافر الأيدي العاملة في تربية ديدان القز، بالإضافة على رخصها.

 

توطين صناعة الحرير في مصر

وأشار إلى أن أهم خطوات توطين الصناعة في مصر، هي الحصول على شتلات التوت من مصدر موثوق منه، للحصول على الصنف الموصى به، والاهتمام بعمليات الري لأشجار التوت، حيث أنه يتم استخدام أصناف مُعينة في عملية التربية، وضروة الري في الأراضي الرملية يومًا بعد يوم، في حين أن الأراضي الطينية يتم الري من 10 إلى 15 يومًا، نظرًا لقدرتها على الاحتفاظ بالمياه.

وأكد التقرير؛ الاهتمام بعمليات التسميد لتقديم كل العناصر إلى الشجرة، والاهتمام بالعزيق للتخلص من الحشائش، حيث أن أشجار التوت تنمو ببطء، وبالتالي تكون عُرضة لظهور الحشائش.

ونوه التقرير، بأن الحرير له العديد من المزايا سواء الطبية أو الاقتصادية، ولذا تسعى كل الدول الكبرى المنتجة للحرير على مستوى العالم إلى استخدامه في شتى مناحي الحياة، نظرًا لأهمية الكبرى، مشيرًا إلى أن الحرير الطبيعي من أرقى الألياف الطبيعية، ويتزايد الطلب العالمي عليه يوميًا.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الحرير الحرير صناعة الحرير في مصر بحوث الحرير الزراعة facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB