موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 04:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بحد أدنى 25 قرشا.. فرض رسوم 5 % على المشروبات الغازية.. تفاصيل

بيبسي
بيبسي

نص قانون رسم تنمية موارد الدولة، على رفض بعض الرسوم على العديد من المنتجات، ومنها المشروبات الغازية، وذلك بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتدعيم المقومات الاقتصادية وإنماء الموارد المالية للدولة حتى تتمكن من تنفيذ خطة التنمية الشاملة دون زيادة أعباء القاعدة العريضة من الشعب من ذوى الدخول المحدودة.

رسم تنمية موارد الدولة

وتأتي فلسفة رسم تنمية موارد الدولة تقوم على أنه في ضوء حرص الحكومة على القيام بواجباتها تجاه المواطنين لتوفير حياة كريمة لهم، ونظرا لقلة الموارد المتاحة للدولة، جاء المشروع بزيادة الرسوم على بعض الخدمات التي تؤديها أجهزة الدولة، وهي: المرور، وترخيص السلاح، وإقامة الأجانب وما يتعلق بها، والحصول على الجنسية، والجوازات، وإذن العمل، ورخص استغلال المتاجر.

المشروبات الغازية

ونص قانون رسم تنمية موارد الدولة على فرض 5 % من قيمة المنتج النهائي للمشروبات الغازية بأنواعها سواء كانت مشروبات غازية صودا أو مشروبات غازية معطرة ومحلاة أو غير محلاة معبأة في زجاجات أو أوعية أخرى سواء كانت منتجة محليا أو مستوردة، بحد أدني 25 قرشا، ويصدر ببيان هذه المشروبات قرار من وزير المالية.

ويحصل رسم تنمية موارد الدولة بالنسبة للمشروبات الغازية المنتجة محليا، حيث تقوم مصلحة الضرائب المصرية بتحصيل الرسم من المنتج وتوريده إلى الخزانة العامة للدولة.

رسوم مستحدثة

كما يشمل قانون رسم تنمية مواد الدولة استحداث وفرض رسوم جديدة على عقود اللاعبين الرياضيين والأجهزة الفنية، وتراخيص الشركات الرياضية، وأجهزة المحمول والإكسسوارات.

ويشمل قانون رسم تنمية موارد الدولة فرض رسوم جديدة على تراخيص شركات الخدمات الرياضية المُنشأة طبقا لقانون الرياضة الصادر بالقانون رقم (71) لسنة 2017، وذلك بواقع 0.5% من رأسمالها، سواء عند منح الترخيص ابتداءً أو عند تجديده، مع إلزام الجهة المُختصة بمنح الترخيص أو تجديده بتحصيل الرسم، وتوريده إلى مصلحة الضرائب المصرية.

إعفاء أسطوانات البوتاجاز وتذاكر السكة الحديد من رسم تنمية موارد الدولة منها رسم تنمية موارد الدولة.. ضرائب يطبق عليها التجاوز عن مقابل التأخير

وينص أيضا على فرض رسوم على جميع أنواع الحديد من الخلائط وغير الخلائط ومنتجاتها الداخلة فى الفصل (72) من التعريفة الجمركية المُنسقة، وذلك بواقع (10%) من القيمة المُقررة للأغراض الجمركية مضافا إليها الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المُضافة وغيرها من الضرائب والرسوم، وفرض رسم على خدمات الإنترنت بالنسبة إلى الشركات والمنشآت، وذلك بواقع 2.5% من قيمة الفاتورة.

البنك الأهلي
المشروبات الغازية قانون رسم تنمية مواد الدولة الجوازات ترخيص السلاح المرور
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB