موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 12:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أخطر 5 مكملات غذائية يجب تجنبها بعد سن الـ 50

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع ارتفاع مخاطر الإصابة بحالات صحية مثل الخرف وأمراض القلب والسكري بعد سن الخمسين ، قد يكون من المغري الوصول إلى المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في منع بعض هذه الأمراض، ويمكن أن تتداخل المكملات مع بعض الأدوية بل وتجعلك مريضًا.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك خمسة آثار جانبية مفاجئة للمكملات بعد سن الخمسين

:هل يمكن للموسيقى أن تعزز قوة دماغك؟

الكالسيوم

الكالسيوم مهم للكتلة العظمية وللمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام ، لكن مكملات الكالسيوم يمكن أن تكون خطيرة.

كما تقول اختصاصية الطب الوظيفي ميليسا يونج: «نوصي بالحصول على معظم احتياجاتك من الكالسيوم من الطعام، ويمتص الجسم الكالسيوم ويستخدمه بشكل أفضل من الطعام من المكملات».

تشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من الكالسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وأظهرت المزيد من الدراسات مخاطر متزايدة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بين الرجال والنساء الذين يتناولون 1000 إلى 1200 ملليجرام (ملج) من الكالسيوم يوميًا وهو ما كان موصى به سابقًا.

نبتة سانت جون

تُستخدم نبتة العرن المثقوب بشكل شائع كعلاج للاكتئاب ، ولكن يمكن أن يكون لها آثار مقلقة على الأدوية الموصوفة.

يحذر الخبراء من أن نبتة سانت جون قد ارتبطت بتفاعلات خطيرة للغاية وخطيرة مع العديد من الأدوية الشائعة، كما يمكن أن تضعف كفاءة عمل الأدوية الأخرى ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل والديجوكسين (دواء القلب) وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية وأدوية السرطان ومخففات الدم مثل الكومادين.

الجنكة

تم استخدام الجنكة لعلاج فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ، ولكنه مكمل آخر قد يسبب مشاكل خطيرة مع الأدوية الموصوفة.

يقول اختصاصي الطب الباطني رونان فاكتورا: «يمكن أن تتفاعل مستخلصات الثوم أو الزنجبيل أو الجنكة مع مميعات الدم وتزيد من خطر النزيف».

الحديد

تقول كلير كولينز ، أستاذة التغذية والحمية ، جامعة نيوكاسل : «الحديد ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك ، فإن الكثير من الحديد سام ، حيث يتم ترسيب الحديد الزائد في أعضائك ، وهذا بدوره يتداخل مع وظائف الجسم الطبيعية ، وكذلك إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية الأيض».

فيتامين هـ

يقول طبيب القلب ليزلي تشو: «المرضى الذين يتلقون رعاية طبية لمشاكل صحية متعلقة بالقلب لا يُشجعون بشدة على استخدام فيتامين هـ. لا تجازف بقلبك».

البنك الأهلي
مكملات غذائية الكالسيوم أمراض القلب

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB