موقع السلطة
الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 04:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
لايت

11 نصيحة لاختيار لحوم عيد الأضحى

شراء اللحوم
شراء اللحوم

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لعيد الأضحى المبارك بضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة، وكذلك إقامة نحو 39 شادرًا لبيع الخراف الحية بسعر 90 جنيهًا لكيلو القائم، وذلك مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

 

ومن جانبه قدم جهاز حماية المستهلك نصائح للمستهلكين عند اختيار لحوم العيد، وطلب الجهاز من المواطنين الانتباه لمظاهر الغش والفساد في اللحوم الطازجة والمجمدة، وأهمها:

- وجود تغيير في الشكل الظاهري للذبيحة مع وجود رائحة غير مقبولة للحم.

- ملمس الدهن يكون غير متمسك، وبه رائحة تزنخ.

- عند الضغط على اللحم بالأصبع تترك أثرًا غائرًا

- وجود لزوجة على سطح اللحم

- وجود نمو فطري أو بقع خضراء على سطح اللحوم.

أما بالنسبة للحوم المجمدة فمظاهر الغش والفساد فيها كالآتي:

- وجود حروق تجميد.

- خروح سائل لزج من اللحم عند ذوبان الثلج

- عند الضغط بالإصبع على اللحم تترك أثرًا غائرًا

- وجود فطريات بيضاء أو سوداء اللون أو وجود بقع خضراء اللون على سطح اللحم.

- وجود رائحة غير مقبولة للحوم.

وشدد جهاز حماية المستهلك على أنه في حالة وجود شكوى أو مخالفة، يقوم المواطن بالاتصال بالجهاز على 19588 من أي خط أرضي، لفحص الشكوى.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، تلقى تقريرا من الشركة المصرية للحوم والدواجن حول ‏عمليات الضخ اليومي للحوم السودانية الطازجة واللحوم البرازيلية ‏المجمدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأكد وزير التموين أن الضخ اليومي للحوم السودانية الطازجة وصل إلى 120 ‏طن يوميًّا، وما يقارب 40 طن يوميًّا من اللحوم البرازيلية ‏المجمدة.

وأشارت الشركة المصرية للحوم والدواجن في التقرير ‏إلى إن هذه الكميات مرشحة للزيادة حال زيادة ‏الطلب عليها من المواطنين في عيد الأضحى المبارك.‏

ومن جانبه، قال اللواء محمود السعدني رئيس مجلس إدارة الشركة ‏المصرية للحوم والدواجن، أن المحاجر المصرية يوجد بها حوالي ‏‏30 ألف رأس ماشية جاهزة للذبح ويتم الاستعاضة من الجانب ‏السوداني حال ذبح أي كمية منها، مؤكدا أن هذه الرؤوس تعرض على ‏الطب البيطري قبل الذبح وبعد الذبح وقبل توزيعها على الـ 1300 ‏مجمع استهلاكي.‏

 

ووجه وزير التموين بتخفيض سعر اللحوم البرازيلي المجمدة ‏من 90 جنيهًا الى 85 جنيهًا، أما اللحوم السوداني ‏الطازجة تباع بالمجمعات الاستهلاكية بـ 115 جنيهًا.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة وزارة التموين جهاز حماية المستهلك اللحوم الطازجه عيد الأضحي المبارك

آخر الأخبار

CIB
CIB