موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد تكرار حوادث الانتحار.. أعراض الاكتئاب الحاد وطرق مواجهته

الاكتئاب - أرشيفية
الاكتئاب - أرشيفية

من جديد تظهر حالات من الانتحار في الأوساط الشبابية بشكل خاص، ومن جديد يفسرعلماء النفس أن سببها الاكتئاب الحاد، مما يدق ناقوس الخطر لضرورة التعرف على أعراض الاكتئاب الحاد، حتى يمكن لكل من يحيط بمريض الاكتئاب الحاد أن يكتشف إصابته، مما قد ينقذه من الوصول لمرحلة الانتحار، ويبدأ رحلة العلاج من الاكتئاب الحاد، خاصة أن الكثيرين يخلطون ما بين الاكتئاب والشعور بالكآبة، في حين أن الاكتئاب الحاد من الأمراض النفسية التي قد يتعرض البعض للإصابة بها؛ نتيجة الوقوع تحت ضغط شديد، وعدم القدرة على مواجهة الحياة ومشاكلها، وأعراض الاكتئاب الحاد يمكن اكتشافها؛ حتى يمكن علاجها وإنقاذ الشخص المصاب من مضاعفات هذا المرض اللعين، الذي قد يصل إلى حد انتحار صاحبه.

 

اكتشاف الإصابة بالاكتئاب

 

يشير الدكتور أحمد مصطفى استشاري الطب النفسي، إلى أن الاكتئاب الحاد حالة من الحزن الشديد وعدم الإحساس بأي متعة حياتية بالصورة التي كانت تسعدك من قبل، مع أعراض أخرى مصاحبة، لمدة تزيد عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع متتالية، بدرجة تكفى لجعلك لا تستطيع القيام بنشاطاتك وواجباتك الوظيفية أو الأسرية أو الاجتماعية بصورة كافية.

 

يضيف دكتور أحمد أن الاكتئاب ليس علامة ضعف، أو دليل على شخصية سلبية أو غير سوية، إنما هو مشكلة صحية عامة، وحالة مرضية طبية قابلة للعلاج في الأغلب الأعم.

 

أعراض الاكتئاب الحاد

 

ويوضح دكتور أحمد أهم أعراض الاكتئاب الحاد، وهي كالتالي:

تجد المكتئب يشعر بأنه دائما أو أغلب الوقت حزين وسيئ المزاج.

يشعر المريض بعدم قيمة وأهمية الحياة، حتى الأمور التي كانت تسعده من قبل، لم تعد تسعده.

وقد تكون تلك الأعراض السابقة مصحوبة بشعور شديد بالذنب وفقدان الأمل في أي شيء.

سيطرة الأفكار السوداوية والسلبية، والتي قد تؤدى في النهاية إلى التفكير في الموت بكثرة ومحاولة الانتحار، التي قد تحدث في الحالات الشديدة في حالة عدم الإسراع بالعلاج.

أعراض جسدية

 

ويوضح دكتور أحمد أن هناك أعراضا جسدية للاكتئاب، مثل:

الشعور بالإجهاد المستمر ونقص الطاقة.

الأرق في النوم وخاصة في الصباح الباكر.

وفى حالات أخرى يحدث العكس على شكل كسل ونوم لفترات طويلة؛ كنوع من الهروب من الواقع.

كذلك تتغير الشهية للطعام وكذلك الوزن.

وبعض مرضى الاكتئاب بعكس ما هو متوقع، تزداد شهيتهم للأكل، ولكن البعض الآخر تقل شهيتهم للأكل.

مما يعنى أن زيادة الوزن أو نقصانه خلال فترة وجيزة ودون تعمد من الشخص، قد تكون أحد مؤشرات اضطراب المزاج والاكتئاب.

وتكون هناك قبلها مؤشرات تحذيرية لذلك، مثل الحديث عن الموت والانتحار بكثرة، تهديد الآخرين، مع وجود سلوك عنيف في التعامل مع غيره.

ازدياد أعراض الاكتئاب عليه بصورة ملحوظة، وانعزاله عن الحياة والواقع. وعندها يجب ألا نستخف بهذه الحالة والتوجه للطبيب النفسى في أسرع وقت.

ويحذر دكتور أحمد من التأخير أو عدم البدء في علاج مرض الاكتئاب، عندما تجتمع كل هذه الأعراض قد يؤخر في العلاج، وقد تتزايد الأعراض النفسية والعضوية، مما يؤدى للتأثير السلبى على الأداء الوظيفى والاجتماعى للشخص وابتعاده حتى عن هواياته التي كان يحبها.

أعراض يجب الالتفات لها

 

ومن الأعراض المهمة أيضا، التي يحذر منها دكتور أحمد؛ فقدان القدرة على التركيز والتردد في اتخاذ القرار، والعزوف عما كان يمتعه حتى العلاقة الجنسية التي كانت ممتعة له، وفى النهاية قد يمثل الاكتئاب تهديدا لحياة الإنسان المكتئب، ويسبب انتحاره.

 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة الاكتئاب اعراض الاكتئاب الحاد الاكتئاب الحاد واعراضه الاكتئاب الحاد الاكتئاب الحاد اعراضه وعلاجه اسباب الاكتئاب الحاد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB