موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 05:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.. شروط الأضحية من الماعز

ماعز - أرشيفية
ماعز - أرشيفية

لم يتبقى على موعد عيد الأضحى 2022 سوى 16 يوما، لذا يبحث الكثير عن شروط الأضحية من الماعز، فهي تعد مناسبة للعديد من الأسر، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار عالميا، وأصبح هناك العديد من الأسر لا تستطيع شراء بقر أو جاموس، حيث أن سعرها يكون في متناول الطبقة المتوسطة، وفقا لآخر سعر أعلنت عنه شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، فإن سعر الماعز لا يقل عن 1500 جنيها، أما البقر لا يقل عن 17 ألف جنيه.

 

شروط الأضحية من الماعز

ومن شروط الأضحية من الماعز، هي أن تكون شعرها كثيف، كما يجب أن يكون عمرها لا يقل عن 12 شهرا وذلك لدى المذهب الحنفي، وكذلك المذهب المالكي، والمذهب الحنبلي، أما لدى المذهب الشافعي لا يجوز ذبح الماعز أقل من عمر عامين، وذلك حتى يكون سمينة وبها لحم كثير، يصلح أن يوزع منها على أكبر عدد من الفقراء.

 

سن الأضحية من الغنم عند المالكية

وعن سن الأضحية من الغنم عند المالكية، فهو يرى أن يكون سنها أكثر من عام، أما سن الخروف يجب إلا يقل عن عامين، ولا يجوز أن يشترك فيه أحد، فهو عن فرد واحد فقط، ويجوز أن يكون عن أهل البيت ولا يتعدى ذلك.

شروط الأضحية من الماعز

 

هل يجوز التضحية بالجدي؟

وعن سؤال، هل يجوز التضحية بالجدي، فقد كشفت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه يجوز ذبح الأضحية الجدي بدلا من الخراف، واستشهدت برأي العلامة شمس الدين الخطيب الشربيني، بأن يجوز ذبح الجدي المخصي في عيد الأضحى ولا يوجد أي مانع شرعي من ذلك.

عيوب الأضحية من الغنم

وعن عيوب الأضحية من الغنم، فقد حددت الشريعة الإسلامية، أن يجب تكون الأضحية من الغنم خالية من أي عيوب مثل العرجاء، أو التي فقدت عينها، وأيضا التي ليس بها قرون، وكذلك لا يجوز ذبح الأضحية التي حامل، ولا يجوز أن تكون الأضحية تعاني من أمراض جلدية، كما لا يجوز ذبح أضحية تلقت علاج أثر على إنتاج اللبن لديها، وأيضا يجب أن يكون صوف الخروف كثيف، وشعر الماعز أيضا كثيف.

 

وزن خروف الأضحية

وعن وزن خروف الأضحية، فيجب أن يكون في حدود 80 كيلو، أما البقر يجب أن يكون وزنها 300 كيلو، أما وزن الماعز يجب أن يكون 60 كيلو، وهذه الأوزان من أجل توفير لحم طيب للفقراء، فهي هديه يقدمها المسلم لله سبحانه وتعالى، ويجب عند الذبح أن يقول بسم الله.. الله أكبر.. وأيضا أشهد أن لا إله إلا الله.. وأن محمد رسول الله.

 

كم شخص يشترك في أضحية الغنم

وحول كم شخص يشترك في أضحية الغنم، يرى المذهب المالكي أن لا يجوز أن يشترك أكثر من اثنين في ذبح الغنم، وأن تكون عن المضحي فقط وأهل البيت، حيث يرى الإمام مالك أن الأضحية من الغنم عن الفرد وأهل البيت، أما المذهب الشافعي يرى أن الأضحية عن الفرد فقط، أما أهل البيت فإنهم يأخذون أجر إقامة شعائر الله سبحانه وتعالى، فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، علما أن يعني بأهل البيت هم الأفراد الذي ينفق عليهم شخص واحد فقط وليس لهم دخل خاص بهم.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة شروط الأضحية خروف الأضحية وزن خروف الأضحية عيوب الأضحية شروط الأضحية من الماعز موعد عيد الأضحى موعد عيد الأضحى 2022
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB