موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 10:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لو ابنك يشعر بالصداع.. 6علامات تحذيرية مهمة وضرورية تعرفي عليهم

الصداع - ارشيفية
الصداع - ارشيفية

أحيانا يشتكي الأطفال من الصداع ولكن لا تؤخد شكواهم على محمل الجد، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة ما يعاني منها الطفل.

وقالت هيئة الخدمات الصحية، إن الأطفال يمكن أن يعانوا من الصداع تمامًا مثل البالغين، ولكن عادة ما يزول من تلقاء نفسه، إلا أنه قد يكون علامة تحذيرية لحالات صحية أكثر خطورة، لذا لا ينبغي القلق عندما يستمر الصداع عند الأطفال لبضع دقائق أو ساعات.

ولا يمكن تحديد سبب ونوعية الصداع التي يشعر بها الطفل؛ لأن وصف أعراضه المصاحبة قد يكون غير دقيق، خاصة لدى الأطفال الأصغر سنًّا، ولكن هناك عدد من العوامل الكامنة وراء إصابة الطفل بالصداع، والتي يجب تحديدها لمعرفة ما يجب القيام به حيالها:

- المرض أو العدوى

بعض الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا وعدوى الأذن والجيوب الأنفية؛ هي من الأسباب الأكثر شيوعًا لصداع الأطفال.

- رضخ الرأس

ويمكن للكدمات والصدمات التسبب في الصداع، ومن الضروري طلب العناية الطبية الفورية إذا سقط طفلك بقوة على رأسه أو تلقى ضربة قوية في الرأس، وأيضًا يجب طلب المساعدة الطبية إن كان الصداع يتفاقم بطريقة مستمرة بعد إصابة الرأس.

- عوامل نفسية

ويمكن أن يلعب التوتر والقلق دورًا في صداع الأطفال، وقد يعاني الأطفال المصابون بالاكتئاب من الصداع، خصوصًا إن كانت لديهم مشكلة في التمييز بين مشاعر الحزن والوحدة.

- الاستعداد الوراثي

ويميل الصداع، وخصوصًا الصداع النصفي إلى التوارث في العائلة.

- أطعمة ومشروبات محددة

وقد تحفز النترات، وهي مادة حافظة توجد في اللحوم المعالجة، حدوث الصداع كما تفعل إحدى الإضافات الغذائية التي تُعرف باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم، وقد يحدث الصداع أيضًا بسبب الإفراط في تناول الكافيين، الذي يوجد في الصودا والشوكولاتة والمشروبات الرياضية.

- مشاكل المخ

ونادرًا ما يؤدي ورم في الدماغ أو خراج أو نزيف دماغي للضغط على مناطق في الدماغ، مسببًا صداعًا مزمنًا يزداد سوءًا مع مرور الوقت، ومع ذلك عادة ما تظهر أعراض أخرى في هذه الحالات، مثل مشاكل الرؤية والدوخة وضعف التوازن.

البنك الأهلي
الأطفال العدوى رضخ الرأس  نفسية مشروبات محددة  الدماغ مصر اخبارمصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB