موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 02:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ارتفاع التضخم في ألمانيا إلى 7.9% خلال مايو

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني اليوم الاثنين استنادا إلى بيانات أولية أن معدل التضخم في ألمانيا ارتفع خلال مايو الجاري بنسبة 9ر7% على أساس سنوي.

هذا يعني أن معدل التضخم في ألمانيا واصل ارتفاعه لأكثر من 7% للشهر الثالث على التوالي. وفي مارس الماضي، قفز معدل التضخم السنوي من 1ر5% إلى 3ر7%، وفي أبريل بلغ معدل التضخم السنوي 4ر7%.

وبحسب الأرقام الأولية، ارتفعت الأسعار بنسبة 9ر0% من أبريل حتى مايو 2022.

تجدر الإشارة إلى أن هذه أعلى معدلات تضخم يتم تسجيلها منذ توحيد شطري ألمانيا.

وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية القديمة (ألمانيا الغربية) تم تسجيل قيم مماثلة في شتاء 1973 / 1974، عندما ارتفعت أسعار الوقود بشكل حاد نتيجة لأزمة النفط الأولى.

ويؤدي الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة حاليا أيضا إلى ارتفاع التضخم في ألمانيا ومنطقة اليورو ككل. وقد تفاقم هذا الاتجاه المرصود منذ شهور بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، يعاني القطاع الصناعي من مشكلات في سلاسل التوريد منذ أزمة جائحة كورونا.

وتقلل معدلات التضخم المرتفعة من القوة الشرائية لليورو لدى للمستهلكين. وقد أقرت الحكومة الألمانية حزما اقتصادية بقيمة ملياري يورو لدعم المواطنين في مواجهة الغلاء.

ويتطلع البنك المركزي الأوروبي إلى زيادة أسعار الفائدة في منطقة اليورو، وهي خطوة لم تحدث منذ أحد عشر عاما. ويخطط البنك المركزي الأوروبي لإنهاء سعر الفائدة السلبي على الودائع حاليا (سالب 5ر0%) مع زيادتين لأسعار الفائدة في يوليو وسبتمبر المقبلين.

ويمكن مكافحة ارتفاع التضخم بزيادة أسعار الفائدة.

البنك الأهلي
اقتصاد تضخم ألمانيا مقدمة ارتفاع معدل التضخم مصر أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB