موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 02:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

كيف أثر إسماعيل ياسين في حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؟

إسماعيل ياسين-أرشيفية
إسماعيل ياسين-أرشيفية

يتزامن اليوم مع ذكري رحيل الفنان الراحل إسماعيل ياسين الـ 50، والذى يعتبر واحد من أبرز الفنانين الذين مروا في تاريخ الفن العربى، لما له من جماهيرية كبيرة عبر مسيرة مطولة من الأفلام والأعمال الذى خلدها باسمه حيث يعتبر الفنان الوحيد الذى يمتلك أفلام باسمه على شاكلة "إسماعيل ياسين في البوليس"، إسماعيل ياسين في الطيران"، وغيرها من الأعمال.

ومن فرط النجاح الكبير لـ إسماعيل ياسين والجماهيرية العريضة الذي حققها حدث موقف دلل على ذلك أثناء تواجد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في المغرب، وهناك قابله احد المغاربة الذي قال له : "يا ريس، سلملى على إسماعيل ياسين"، ليدرك ناصر أهمية وتأثير الفنانين في المجتمع بهذه الدرجة.

الرواية رواها أكثر من شخص، مما اكدوا صحتها، ومنهم الفنان الراحل نور الشريف، والماكيير محمد عشوب.

وأكد عشوب أن رد فعل عبد الناصر كان الضحك الشديد، لفرحته بأن فناني مصر بهذا التأثير الشديد الذى أنسى المواطن المغربى مهابة الزعيم الكبير.

من ناحية أخرى قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، الاحتفال بالذكرى الـ50 للفنان الراحل الكوميدي إسماعيل ياسين وذلك في الدورة الـ38 المزمع إقامتها في الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر المقبل، حيث قدّم مشوارًا سينمائيا ثريًا مليئًا بالأعمال الفنية المهمة.

ومن المقرر أن يتم تكريم اسم الفنان الراحل خلال حفل الافتتاح، كما سيتم تقديم كتاب عن أهم أعماله الفنية للكاتب منير إبراهيم وسيتم توزيعه خلال فعاليات الدورة.

يشار إلى أن الفنان الراحل اسماعيل ياسين تأثر منذ صغره بالفنان محمد عبد الوهاب وأعد لنفسه ليكون مطربًا، ثم غنى بالفعل في الأفراح و المقاهي، ثم نزح إلى القاهرة و انضم إلى فرقة بديعة مصابني، و قدمه فؤاد الجزايرلي في عام 1939 خلال فيلم "خلف الحبايب"، ثم انضم إلى فرقة علي الكسار في المسرحية فعمل مطربًا و مونولوجست وممثلًا وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945.

البنك الأهلي
إسماعيل ياسين أعمال إسماعيل ياسين أدوار إسماعيل ياسين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مصر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB