موقع السلطة
الأحد، 26 يونيو 2022 01:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس حزب شولتس عن انتخابات شمال الراين: أسقطنا الائتلاف المسيحي الليبرالي

شولتس-أرشيفية
شولتس-أرشيفية

صرح لارس كلينجبايل رئيس حزب المستشار الألماني أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، بأن الحزب على استعداد لإجراء محادثات لتشكيل ائتلاف حاكم جديد في ولاية شمال الراين ويستفاليا التي شهدت انتخابات برلمانية اليوم الأحد.

وأظهرت التوقعات شبه النهائية للقناتين الأولى والثانية بالتلفزيون الألماني أن حزب المستشارة الألمانية السابقة انجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي أحرز تقدما ملحوظا على حزب شولتس، الاشتراكي في الانتخابات.

وحسب هذه التوقعات، حصل الحزب المسيحي الحاكم في الولاية على أعلى نسبة تأييد بـ 35%، وبفارق ملحوظ عن الحزب الاشتراكي (المعارض في الولاية) الذي حصل على ما يتراوح بين 5ر27% و9ر27% .

يذكر أن الائتلاف الحاكم الحالي في الولاية يتألف من الحزب المسيحي والحزب الديمقراطي الحر؛ وأشارت التوقعات الأولية إلى حصول الحزب الأخير على ما يتراوح بين 5% و4ر5% وهو ما يعني أن مجموع ما حصل عليه الحزبان لا يوفر لهما الأغلبية داخل برلمان الولاية الألمانية الأكثر سكانا.

وفي تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني، قال كلينجبايل إن نتيجة الانتخابات ليست مؤكدة بعد وفقا للتوقعات شبه النهائية مشيرا إلى أن الأمر المؤكد فقط هو "إسقاط الائتلاف المسيحي الليبرالي مساء اليوم".

وأضاف كلينجبايل أن الفرز يجب أن يوضح ما إذا كان من الممكن تشكيل ائتلاف بين الاشتراكيين والخضر ومن ثم إحداث تغيير سياسي في الولاية " وستكون هناك أسابيع نأمل فيها في شمال الراين ويستفاليا في التفاوض حول ما هو الأفضل للمواطنين"، لكنه أشار إلى أن هناك الكثير من الأمور غير الواضحة بعد.

وفي تصريحات للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني، قال كلينجبايل إن حزبه لا يزال يأمل في تشكيل ائتلاف مع الخضر رغم النتائج السيئة تاريخيا التي سجلها " وكثيرا ما شهدنا حكومات تتكون من أحزاب في المركز الثاني".

وتابع:" إذا سنحت لدينا الفرصة أن نفعل هذا فإننا سنعرض بشكل واضح تماما على الخضر أن نشكل ائتلافا يقدم الأفضل لشمال الراين ويستفاليا من أجل المساكن ذات الأسعار المعقولة ومن أجل التحول المحايد للبيئة في الصناعة ومن أجل النظام الصحي ومن أجل التعليم".

البنك الأهلي
لارس كلينجبايل رئيس حزب المستشار الألماني أولاف شولتس انتخابات برلمانية انجيلا ميركل اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB