موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 10:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

كيفية الوقاية من ضربات الشمس في موسم الحج 2018؟

موقع السلطة

السعودية من الدول العربية المعروفة بمناخها شديد الحرارة، خاصة موسم الصيف، ولأن معظم مناسك الحج تتم في الهواء الطلق أو بمعنى آخر، المناطق المفتوحة، فتزيد احتمالية إصابة الحجاج بما يسمى ضربة شمس.. وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.

اقرأ ايضًا: 24 شخصية من مشاهير زمان في الحج.. ذهبوا حبًا أو ندمًا

ويستعرض موقع السلطة كيفية الوقاية من ضربات الشمس في الحج:

ضربات الشمس للحجاج

تأتي نتيجة تعرض الجسم لحرارة الشمس الحارقة لفترات طويلة، بجانب بذل مجهود بدني كبير خاصة أثناء أداء مناسك الحج مثل السعي والطواف، وترتفع درجة حرارة الجسم لأكثر من 40 درجة مئوية.

اقرأ ايضًا: 10 من أدعية الحج المأثورة لحجاج بيت الله الحرام أعراض ضربة الشمس

موضوعات ذات صلة

- ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية.- الشعور بصداع شديد ودوار.- خلل يؤثر على خلايا الجهاز العصبي.- نقص شديد في التعرق رغم ارتفاع درجات الحرارة.- احمرار الجسد وجفاف الجسد- الشعور بالغثيان.- حدوث التشنجات.- فقدان الوعي أحيانًا وقد تصل إلى غيبوبة.

اقرأ ايضًا: لتفادي الإصابة بالانفلونزا أثناء مناسك الحج.. 14 نقطة مهمة إسعافات أولية للشخص المصاب بضربة الشمس

- الجلوس في أماكن الظل بعيدًا عن الشمس- اختيار مكان جيد التهوية. - تركيز مصدر تهوية مثل مروحة على المصاب. - تمرير سفنجة مبللة على جسم المصاب.- كمادات ثلج على أماكن مثل تحت الإبط والفخذ والرقبة والظهر. - وإذا لزم الأمر، وضع المريض في حوض استحمام به ماء بارد.

اقرأ ايضًا: مهم جدا للحجاج.. مناسك الحج من الإحرام وحتى طواف الوداع نصائح لوقاية الحجاج من ضربة الشمس

- للرجال لبس الإحرام وحده يكفي. - للسيدات عليها تخفيف الملابس واستخدام كريم واقي من الشمس.- اختيار أماكن التهوية بعناية جيدة.- الابتعاد عن الجلوس أو التحرك لفترات كبيرة تحت أشعة الشمس. - استخدام المظلات فاتحة اللون لتخفيف درجة الحرارة. - استخدام الماء البارد بكثرة سواء الشرب أو تخفيف درجة حرارة الجسم. - تناول 8 أكواب ماء على الأقل يوميًا.- تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين.

البنك الأهلي
الوقاية من ضربات الشمس في الحج ضربات الشمس للحجاج أعراض ضربة الشمس موسم الحج 2018
tech tech tech tech
CIB
CIB