موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 06:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

سريلانكا ترفع سعر الفائدة بمقدار 700 نقطة أساس

سريلانكا-أرشيفية
سريلانكا-أرشيفية

قرر البنك المركزي السريلانكي رفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 700 نقطة أساس وهي زيادة غير مسبوقة للفائدة في البلاد التي تشهد فوضى سياسية واقتصادية طاحنة مما أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة قلصت الأغلبية البرلمانية التي يتمتع بها الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا.

وقال البنك المركزي في بيان اليوم الجمعة إنه قرر رفع سعر الفائدة الرئيسية على الإقراض من 5ر7% إلى 5ر14%، وهو ما يزيد عن متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم وهو 5ر8%.

وقال ناندالال ويراسينج محافظ البنك المركزي حديث التعيين في إيجاز صحفي "أنا هنا لتنفيذ عملية صناعة السياسة النقدية المستقلة، لا يوجد أي تدخل سياسي في نظامي، لقد أوضحت ذلك تماما للسلطات، لدي الدعم والتأييد الكاملين من الحكومة وأحزاب المعارضة والأكثر أهمية من الرأي العام".

ويأتي تأكيد ويراسينج على وجود "سياسة موثوقة" للبنك المركزي في الوقت الذي تسعى فيه سريلانكا لإجراء محادثات افتراضية مع صندوق النقد الدولي في الأسبوع المقبل بهدف الحصول على دعم مالي من الصندوق للمساعدة في سداد أقساط ديون البلاد الخارجية المقدرة قيمتها بحوالي 6ر8 مليار دولار خلال العام الحالي.

البنك الأهلي
سريلانكا سعر أسعار الفائدة فائدة أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB