موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 06:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ألمانيا تحث البنوك والعملاء على استمرار التعامل مع الفرع الألماني لجازبروم الروسية

جازبروم-أرشيفية
جازبروم-أرشيفية

حثت الوكالة الاتحادية لشبكات الطاقة في ألمانيا، التي تولت إدارة الشركة التابعة لمجموعة جازبروم الروسية للغاز الطبيعي بالمانيا، البنوك وعملاء الفرع على استمرار التعامل معه وتجنب إفلاس الفرع.

وفي رسالة إلى البنوك والعملاء وموفري الخدمات لشركة "جازبروم جرمانيا " التي كانت تابعة لمجموعة جازبروم الروسية قبل سيطرة السلطات الألمانية عليها في إطار العقوبات الدولية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، حذرت الوكالة الاتحادية من أن وقف التعامل مع الشركة يمكن أن يؤدي إلى إفلاسها، مع ما سيكون له من تداعيات خطيرة على سوق الغاز الطبيعي في ألمانيا.

وكان وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك قد أعلن يوم الاثنين الماضي وضع شركة جازبروم جيرمانيا تحت وصاية الوكالة الاتحادية للشبكات.

وعزا نائب المستشار الألماني أولاف شولتس هذه الخطوة إلى عدم وضوح العلاقات القانونية ومخالفة التعليمات الخاصة بالتسجيل. وقال إن الهدف هو ضمان أمن الإمدادات.

وأوضح هابيك أن وزارته أصدرت أمرا قانونيا بهذا الخصوص استنادا إلى قانون التجارة الخارجية لافتا إلى أن الوكالة الاتحادية للشركات ستكون وصية لفترة مؤقتة، وقال إن هذه الخطوة ستعمل من أجل حماية الأمن والنظام العام والحفاظ على أمن الإمدادات " وهي خطوة ضرورية للغاية".

من جانبها، أعلنت الوكالة أنها ستقوم لفترة انتقالية من خلال الوصاية بدور الشريك ومن ثم ستتمكن من ضمان إدارة أعمال الشركة بشكل مطابق للقانون، وقال رئيس الوكالة كلاوس مولر:" نحن على دراية بمسؤوليتنا حيال الإمداد الآمن للغاز والمرتبط بهذه المهمة".

وأضاف مولر أن "هدفنا سيتمثل في إدارة جازبروم جيرمانيا بما يخدم مصالح ألمانيا وأوروبا، وسنتخذ كل الخطوات اللازمة من أجل مواصلة ضمان أمن الإمدادات، وفي إطار هذا المفهوم ستتواصل إدارة أعمال جازبروم جيرمانيا والشركات التابعة لها بشكل خاضع للرقابة".

وتمتلك جازبروم جيرمانيا شركات أخرى في صناعة الغاز الألمانية.

البنك الأهلي
جازبروم الغاز غاز غاز روسيا روسيا ألمانيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB