موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ألمانيا تعتزم خفض وارداتها من النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

تعتزم ألمانيا خفض وارداتها من النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف المقبل، حسبما أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الجمعة.

وذكر الوزير أنه بانتهاء الصيف وحلول الخريف يمكن لألمانيا أن تتخلى بالكامل عن الفحم الروسي.

وفيما يتعلق بالغاز، أشار الوزير إلى أنه يمكن الاستقلال عن الواردات الروسية باستثناء نسب قليلة بحلول صيف 2024.

وتحدث الوزير المنتمي لحزب الخضر عن نجاحات كبيرة أحرزتها ألمانيا بالفعل في تقليل اعتمادها على واردات الطاقة الروسية خلال في فترة زمنية قصيرة، حيث تسعى الدول الغربية إلى قطع العلاقات الاقتصادية مع موسكو كعقاب على غزوها لأوكرانيا.

وجاء في وثيقة صادرة عن وزارته: "ألمانيا تقلل بسرعة اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا وتضع إمداداتها من الطاقة على أساس أوسع".

وأشار هابيك إلى أنه بنهاية الربع الأول شكلت روسيا 40٪ من واردات الغاز إلى ألمانيا.

وقال هابيك للصحفيين في برلين: "في الأسابيع القليلة الماضية، بذلنا جهودا مكثفة مع جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة لخفض استيراد الوقود الأحفوري من روسيا وتوسيع أساس إمداداتنا".

وجاء هذا الإعلان بعد أيام قليلة من عودة هابيك من جولة في الخليج، حيث اتفق على صفقات لتوريد الهيدروجين والغاز الطبيعي المسال.

ومع ذلك، فإن وقف واردات الوقود الأحفوري الروسي هو أمر صعب بالنسبة لألمانيا، التي كانت تحصل على 50٪ من فحمها و 35٪ من نفطها من روسيا قبل بدء الحرب في أوكرانيا.

وقال هابيك إن عقود النفط والفحم مع روسيا لن يتم تجديدها وستبحث الشركات في مكان آخر بمجرد انتهاء هذه الشراكات. ونتيجة لذلك، يُعتقد أن حصة روسيا من واردات النفط الألمانية قد تراجعت بالفعل إلى الربع، مع توقعات بتراجع شحنات الفحم إلى مستوى مماثل خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب وزارة هابيك، ستلعب ثلاث محطات عائمة للغاز الطبيعي المسال دورا في تحويل إمدادات الغاز. وقد كلفت الحكومة الألمانية بإنشاء هذه المحطات من خلال شركتي الطاقة "آر دابليو إي" و"يونيبر".

وتخطط ألمانيا أيضا لبناء محطات غاز مسال خاصة بها لتعزيز قدرات استقبال وارادات الغاز. وفي الوقت الحاضر، يصل الغاز الطبيعي المسال إلى محطات في هولندا وبلجيكا، على سبيل المثال، قبل أن يشق طريقه إلى ألمانيا.

البنك الأهلي
النفط النفط الروسي واردات ألمانيا واردات النفط الروسي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB