موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 07:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المالية: الدولة تستعد لطرح سندات بالين الياباني خلال أيام

وزارة المالية-أرشيفية
وزارة المالية-أرشيفية

قال محمد حجازي مدير وحدة الديون في وزارة المالية، إن الدولة تعتزم طرح أول سندات لها بالين الياباني، بما يعادل نحو 500 مليون دولار، في إطار سعي الحكومة إلى تنويع مصادر تمويل الاقتصاد الذي يعاني من الضغوط الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار السلع في الأسواق العالمية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن محمد حجازي مدير وحدة الديون في وزارة المالية، القول إن سندات الين أجلها 5 سنوات وسوف يتم طرحها في طرح خاص من المحتمل أن يكتمل يوم الخميس المقبل، مضيفا أن مصر تستهدف أن يتراوح العائد على هذه السندات بين 80ر0% و85ر0%.

ويدير بنك سوميتومو ميتسوي بانكنج كورب الياباني الطرح الأول للسندات المصرية بالين والتي تعرف باسم سندات الساموراي عندما تطرحها جهة غير يابانية.

وقال حجازي "وجدنا شهية جيدة لدي المستثمرين" بالنسبة لهذه السندات التي ستقدم "عائدا تنافسيا" في ضوء تشديد السياسات النقدية التي تحد من فرص الوصول للتمويل بالنسبة للعديد من الاقتصادات الصاعدة.

وكانت الدولة قد رفعت أمس أسعار الفائدة خلال اجتماع طارئ للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، في الوقت الذي سمحت فيه للجنيه المصري بالتراجع أمام الدولار، في ظل تزايد الضغوط التضخمية نتيجة ارتفاع أسعار النفط والسلع في الأسواق العالمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه وزارة المالية المصرية لطرح أول إصدار لها من السندات الإسلامية المعروفة باسم الصكوك.

وقال حجازي إن الحكومة تجمع خلال الربع الثاني من العام الحالي تمويلات بنحو ملياري دولار.

البنك الأهلي
سندات مالية وزارة المالية الين الياباني ين الين أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB