موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 11:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مقدار الكافيين الآمن على الرجال يوميا.. احذروا الاستهلاك المفرط

القهوة_أرشيفية
القهوة_أرشيفية

سواء تعلق الأمر بالقهوة أو الشاي أو الصودا التي تحتوي على الكافيين، فإن معظم الرجال يحصلون على الكافيين في الصباح، وتقدر إدارة الغذاء والدواء أن أربعة من كل خمسة رجال يشربون الكافيين كل يوم، والنسبة التي يصبح فيها الكافيين مقلقا تقدر بحسب Mayo Clinic بـ400 ملليجرام يوميًا، أو ما يعادل أربعة أكواب من القهوة، أو 10 علب من المشروبات الغازية، لذا يجب التقليل منه تدريجيا، بحسب موقع مجلة GQ المتخصصة في شئون الرجال.

وربطت بعض الدراسات في الماضي القهوة بحالات مرضية مثل أمراض القلب، إلا أنها كانت معيبة، فمعظم المشاركين في تلك الدراسات كانوا يدخنون أيضًا، مؤخرًا في الربيع الماضي، فرانك تشو، رئيس قسم التغذية في جامعة هارفارد T.H لاحظت أن القهوة مرتبطة بعدد من الآثار الإيجابية، مثل انخفاض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وسرطان الكبد ومرض باركنسون، وأمراض القلب.

بالطبع، هذا يفترض أن استهلاكك للقهوة معتدل؛ يقول «تشو» إن هذا يتراوح بين كوبين وخمسة أكواب يوميًا لمعظم الناس، كما أن الاستهلاك المفرط ما يعادل ثمانية أكواب في اليوم، مرتبط بالقلق، وحتى معدلات الانتحار المرتفعة، مع كثرة الكافيين.

لا يحب الجميع القهوة السوداء، وإذا كنت تضيف كمية كبيرة من الكريمة، وبضع ملاعق من السكر، فعليك حساب ذلك أيضًا، يمكن أن تكون المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين خيارًا للأشخاص الذين لا يستمتعون بالقهوة، ولكن لديهم مشاكل واضحة في التركيز وعند النوم.

السكر بكميات محدودة لا بأس به، لكن السكر المضاف المفرط يلحق الضرر بالجسم، ويساهم في زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2، وهناك إرشادات جيدة هي ما توصي به جمعية القلب الأمريكية، ست ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا للنساء وتسع ملاعق للرجال.

النوم الجيد مهم للصحة الجيدة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، الكافيين، بطبيعة الحال، يمكن أن يعيق ذلك، عمر الكافيين هو 12 ساعة، إذا كنت تشرب فنجانًا من الشاي أو القهوة في الظهيرة، أو تناولت مشروبًا غازيًا مع الغداء، فلا يزال هناك مادة الكافيين منتشرة في دماغك عندما تنام.

وقلة النوم تعني المزيد من الكافيين مما يجعل نومك أسوأ، وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم، ففكر مليًا في عاداتك في تناول الكافيين، وحاول تتبع استهلاكك أو تحديد وقت ثابت لا تشرب بعده سوى منزوع الكافيين. قد يعني هذا بعض فترات الظهيرة القاسية، لكن النوم الجيد سيعني دائمًا المزيد من الطاقة في النهاية.

البنك الأهلي
الكافيين القهوة الشاي الصودا الرجال السكر اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB