موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 12:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

منها الإقناع.. أفضل 7 نصائح للزوج غير المسئول

خلافات أسرية_أرشيفية
خلافات أسرية_أرشيفية

إفشاء الأسرار الزوجية من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها أحد الزوجين، والتي تتسبب في إثارة الكثير من المشاكل ودمار العلاقة الزوجية، ولتجنب هذه المشكلة، نستعرض في هذا التقرير، نصائح للتعامل مع الزوج الذى يفشى أسرار الزوجة، والتي أشارت إليها ريهام عبد الرحمن، استشاري العلاقات الأسرية.

قالت استشاري العلاقات الأسرية إن بعض الأزواج يتحدثون بشكل متعمد أو تلقائي عن الخلافات الزوجية مع الآخرين، سواء عائلته أو أصدقائه، وقد يتحدث أيضاً عن عيوب زوجته، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان لتحدث الزوج عن أسرار العلاقة الحميمية بينه وبين زوجته، وهذا ناتج عن عدة أسباب وهى :

التربية الخاطئة:

التربية الخاطئة حيث تربى بعض الأمهات أبنائها على عدم احترام خصوصية الآخرين والتطفل عليهم وقد يكون الزوج غير مدرك إن إفشاء الأسرار الزوجية من الكبائر والتي نهت عنها الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة.

ضعف الشخصية :

ضعف شخصية الزوج وعدم قدرته على اتخاذ القرار ووضع حدود للعلاقة بينه وبين الناس والفهم الخاطئ من قبل الزوج لمفهوم "بر الوالدين" وذلك بالسماح لأسرته وأهله بالتدخل في الحياة الزوجية بينهم وكأنه حق مكتسب لهم.

ماذا تفعل الزوجة في حالة إفشاء الزوج لأسرارهما ؟

الاتفاق المسبق:

يجب وضع حد، ما ينبغي قول وما يجب عدم قوله خارج حدود الأسرة والحوار والمشاركة يساعد كل طرف على فهم الطرف الآخر، كما أن الحوار يدعم علاقة الصداقة بين الزوجين.

الإقناع:

استخدام الأسلوب الهادئ واختيار الوقت والمكان المناسب بهدف لفت انتباه الزوج، بإن إفشاء أسرار الحياة الزوجية وخاصة عندما تكون مشكلة لدى الطفل أو خلافات تحدث داخل الأسرة يؤثر على نفسية الأبناء واهتزاز صورة الأسرة أمام الآخرين وضعف ثقة الأبناء بأنفسهم.

التعبير عن المشاعر:

استخدام الأسلوب المناسب للتعبير بعيداً عن التهديد واللوم والصراخ وجرح المشاعر، لأن ذلك يزيد من تفاقم المشكلة.

اللجوء لحكم من عائلة الزوج والزوجة:

إذا تمادي الزوج في فعلته، يجب على الزوجة أن تتحدث مع عائلتها وتتجه لحكم من عائلته وتتحدث معهم عن إفشاء الزوج لأسرارهم الخاصة أمام الأخرين، حتى يوجهونه بضرورة تجنب ذلك.

اللجوء لأصحاب الخبرة:

اللجوء لأصحاب الخبرة والمشورة والمتخصصين في العلاقات الزوجية والأسرية لمعرفة جذور المشكلة وهل هي ناتجة عن انعدام ثقة الزوج بنفسه أم أنها مشكلة سلوكية تربوية أم رغبة في إثبات شيئا ما لأهله .

البنك الأهلي
خلافات أسرية الزوج المسئولية الزوجة الإقناع مسئولية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB