موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 11:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

للرجال والنساء.. نصائح تساعد على الموازنة بين البيت والشغل

الرجل والمرأة
الرجل والمرأة

من أهم أسباب نجاح الإنسان حرصه على تحقيق التوازن في جميع جوانب الحياة المختلفة وذلك من خلال الوعي بالذات ثم بالآخرين حيث ينبغي على الإنسان إدراك جوانب القوة والضعف في حياته والتي من خلالها يستطيع الإنسان تحقيق التوازن في حياته العملية والاجتماعية لذلك يستعرض موقع السلطة مع ريهام عبد الرحمن استشاري أسري طرق مهمة تساعد الرجل والمرأة على الموازنة بين البيت والعمل.

الوعي بالذات

وتعني قدرة الإنسان على فهم مشاعره ومشاعر الآخرين وتحديد أهدافه ونقاط القوة والضعف في شخصيته وبالتالي شعوره بدرجة عالية من الثقة بالنفس تدفعه لتحقيق التوازن والانسجام في حياته.

الصحبة الإيجابية

لا شك أن الصداقة والعلاقات الاجتماعية الإنجابية عنصر هام جدا في حياة الإنسان حيث أن الصحبة الإيجابية تخلص الإنسان من الضغط والتوتر الناتج عن العمل وبالتالي شعوره بالرضا والسعادة وقدرته على تحقيق التوازن والانسجام.

التخطيط

ركز على تحقيق كل ما تريد في الوقت الذي تريد وذلك من خلال وضع قائمة بالأولويات العاجلة والأكثر أهمية وتأجيل الأعمال غير الهامة أو غير عاجلة.

تخصيص وقت للأسرة

لن يستطيع الإنسان تجاوز متاعب الحياة والشعور بالاستقرار والسعادة إلا من خلال أسرة تدعمه وتشجعه ولذلك فليحذر الإنسان أن تطغى حياته المهنية على حياته الشخصية مثل استلام رسائل على البريد الإلكتروني خاصه بالعمل فى البيت أو الرد على العملاء من خلال المنزل أو الاستجابة لإشعارات مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالعمل، فكل ذلك يضر بصحة الإنسان ونفسيه ويجعل شريك الحياة يشعر بالإهمال وسيطرة العمل على الزوج حتى في أوقات الفراغ.

التفويض

من المفيد قيام الإنسان بتفويض بعض من مهامه لآخرين، مما يخفف عنه ضغوط وأعباء العمل ويوفر طاقته ومجهوده في القيام ببعض الأعمال.

كسر الروتين والملل

يجدد طاقة الزوج والزوجة وذلك من خلال تخصيص بعض الأوقات لزيارة الأصدقاء والأقارب والسفر والقيام ببعض الرحلات السياحية لكسر الملل داخل الحياة الزوجية والعمل والعلاقات الإنسانية وبالتالي تحقيق أكبر قدر من التوازن النفسي والجسدي.

تقنية ال بومودورو

حيث اكتشفها رجل الأعمال فرانسيسكوا سيريلون وهي تقنية تساعد على زيادة الانتاجية من خلال تخصيص 25 دقيقة لإتمام مهمة معينة و10 دقائق راحة وبالتالي تساعد الإنسان على تحقيق النمو في جوانب حياته المختلفة.

خصص وقتا لذاتك

من المفيد تخصيص وقت لنفسك تستغله في ممارسة الرياضة أو اكتساب لغة أو ممارسة التأمل أو التعبد وممارسة الشعائر الدينية، كل هذه الأمور تزيد من قدرتك على الانتاجية والعمل وخلق روابط المحبة بينه وبين أفراد أسرته نتيجة لتخلصه من الضغوط والأفكار السلبية.

وضع قائمة يومية بمهامك

تنظيم الوقت وحسن إدارته يكسب الانسان القدرة على تحقيق التوازن وذلك من خلال تحديد الأعباء التي تسبب له التشتت وعدم التركيز وبالتالي التخلص منها أيضا تعرف الإنسان على وقت نشاطه الذهني والبدني وبالتالي ممارسة الأعباء التي تتطلب منه قدرة عالية من حضور الذهن وعدم التشتت.

تعلم رفض المهام الإضافية

والتي تمثل عبء على الإنسان وتجعله يشعر بالكآبة وعدم المرونة والإيجابية كافىء نفسك من وقت لآخر فذلك يعزز الشعور الإيجابي ويدعم الثقة بالنفس.لا تسعى للكمال في جميع جوانب الحياة المختلفة فذلك يشعرك بضعف وعدم الثقة بالنفس.

البنك الأهلي
ضغط العمل الرجال النساء الصحبة الإيجابية التخطيط تخصيص وقت للأسرة اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB