موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 11:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

للارتقاء بالصناعة.. اتحاد التأمين يتابع مستجدات السوق محليا وإقليميا وعالميا

الاتحاد المصرى للتأمين
الاتحاد المصرى للتأمين

أكد الاتحاد المصرى للتأمين أنه استطاع التعامل مع كافة التحديات العالمية والمحلية بمنتهى المهنية والاحترافية، لافتا إلى أنه مثله مثل العديد من الهيئات وأجهزة الدولة المختلفة بمصر، التي استطاعت أن تحقق إنجازات كبيرة خلال هذه الفترة، مما جعل مصر وفقا لشهادة كبرى المنظمات والهيئات العالمية، تحقق أداء اقتصاديا يفوق التوقعات، وذلك بفضل سلسلة من الإجراءات الاحتوائية السريعة التي ساهمت ليس فقط في الحد من تأثيرات الأزمة على معظم القطاعات، بل وجعلت الاقتصاد المصري صاحب ثاني أكبر معدل نمو اقتصادي على مستوى العالم في 2020 بنسبة نمو بلغت 3.6%.

خطط اتحاد التأمين لتطوير القطاع

وأشار الاتحاد إلى أنه يسعى دائما إلى متابعة آخر المستجدات التى تطرأ على سوق التأمين محليًا وإقليميًا وعالميًا، في خطوة تستهدف الإرتقاء بصناعة التأمين وتذليل أية معوقات أو صعوبات تحول دون تقدم تلك الصناعة العريقة.

وأوصى الاتحاد الشركات بضرورة الاستثمار فى بنيتها التحتية التكنولوجية، وكذلك محاولة التوسع فى الإعتماد على الوسائل والتطبيقات التكنولوجية الحديثة سواء فى عمليات الاكتتاب والتسعير أو التسويق والبيع والتوزيع والاعتماد على النظم الآلية فى خدمة العملاء بشكل أسرع وأفضل بالاضافة إلى ابتكار وتطوير منتجات جديدة للحفاظ على المخاطر المتزايدة وقابليتها للتأمين سواء للأخطار التكنولوجية والبيئية ومواكبة زيادة الطلب على تأمين المسئوليات وتوسيع نطاق المخاطر القابلة للتأمين.

قطاع التأمين ودعم خطط الإصلاح

وأشار الاتحاد الى أن قطاع التأمين يلعب دورًا محوريًا فى دعم خطط الإصلاح والتطوير والتنمية الاقتصادية والارتقاء بمناخ الاستثمار لذا يواجه العديد من التحديات الاقتصادية والسياسية على المستوى المحلى والاقليمى والدولى وبالنظر إلى المؤشرات التى تعتمد عليها تقارير التنافسية ومناخ الأعمال نجد أن قطاع التأمين من أكثر القطاعات التى شهدت تحسنًا فى التقييمات الدولية خلال السنوات الأخيرة مما يستوجب استمرار جهود تطوير القطاع للمساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار ومن ثم زيادة قدرة الاقتصاد على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ومن هذا المنطلق نقدم فى هذه النشرة عرض لأهم مؤشرات أسواق التأمين العالمية. في الربع الثاني من عام 2021 باعتبارها أحدث المؤشرات المتوفرة عن السوق، وذلك وفقًا لمؤشر الرقم القياسي Index الذي طورته شركة Marsh والمعروف بالمؤشر الرقم القياسي العالمي لتسعير التأمين Global Insurance Market Index.

اتجاهات أسواق التأمين العالمية وفقًا لأحدث تقرير صادر فى عام 2021

ارتفعت أسعار التأمين التجاري العالمي بنسبة 15٪ في الربع الثاني من عام 2021 ، وهو الربع الخامس عشر على التوالي الذي يشهد زيادة في الأسعار، واستمرار لأطول فترة من تزايد الأسعار منذ إنشاء مؤشر مارش العالمي لسوق التأمين في عام 2012 (الشكل 1). باستثناء التغييرات غير المتوقعة في الظروف، وقد بلغت زيادات الأسعار ذروتها في الربع الرابع من عام 2020 لتصل إلى 22٪.

وتبدو الزيادات في الأسعار في معظم المناطق معتدلة بسبب بطء معدل ارتفاع الأسعار بشكل عام فيما يخص تأمينات الممتلكات وتأمين مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين (D&O). ومع ذلك، ارتفعت أسعار التأمين على الممتلكات مرة أخرى في أوروبا، وشهدت كل من آسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تسارعًا معتدلًا.

وتشير النتائج إلى ما يلي:

ارتفاع الأسعار العالمية للتأمين على الممتلكات بنسبة 12٪ في المتوسط مقارنة بـ 15٪ في الربع الأول من عام 2021 كما ارتفع معدل الخسائر بنسبة 6٪ في المتوسط، وهو نفس معدل الربع السابق.ارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة بنسبة 56٪، مقارنة بـ 35٪ في الربع الأول، و35٪ في المملكة المتحدة، مقارنة بـ 29٪ في الربع الأول.وتعد زيادات الأسعار في معظم المناطق معتدلة بشكل عام معدل الزيادة في التأمين على الممتلكات ومسؤولية المديرين والمسؤولين (D&O)مدفوعًا بزيادة وتيرة الخسائر وشدتها.

البنك الأهلي
التامين اتحاد التامين اخبار الاقتصاد المؤشر وثائق التامين السلطة مصر اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB