موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 09:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

تكريم ليلى علوي وهيفاء المنصور في مهرجان البحر الأحمر.. اعرف السبب

ليلى علوي
ليلى علوي

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن تكريمات الشخصيات العربية والأجنبية في دورته الافتتاحية والتي ستقام من 6 - 15 ديسمبر المقبل على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة البلد المصنّفة إرثًا عالميًا وفق اليونيسكو، حيث وقع الاختيار على المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور والفنانة ليلى علوي والسياسي جاك لانغ.

هيفاء المنصور

الشخصية الأولى هي المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور، وهي أول مخرجة سعودية، استطاعت كسر كافة الحواجز والترسيخ لمكانة المرأة في صناعة السينما السعودية. قامت هيفاء المنصور بإخراج ”وجدة“ (2012) وهو أول فيلم طويل يتم تصويره بالسعودية، ليحصد الكثير من الجوائز العالمية، بما فيها ترشيحه لجائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم أجنبي. ثم أنجزت هيفاء المنصور العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الدولية، ورسّخت مكانتها كواحدة من أهم المواهب السعودية والعربية والعالمية.

ليلى علوي

ويكرّم المهرجان أيضًا النجمة والأيقونة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلمًا، ومازالت تواصل عطاءها وإبداعاتها في أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالًا من المبدعين والمبدعات، فهي بلا بشك واحدة من أكثر الممثلات تنوعًا وزخمًا وإبداعًا في العالم العربي. وإن كان من الصعب تلخيص مسيرة ليلى علوي ببعض الأمثلة، لكن يُذكر منها ”بحب السيما“ (2004) من إخراج أسامة فوزي، و”قليل من الحب كثير من العنف“ (1995) من إخراج رأفت الميهي، و”حب البنات“ (2004) من إخراج خالد الحجر. وقد حصلت ليلى علوي على الكثير من الجوائز العربية والعالمية في مسيرة حافلة بالإنجازات. يمكن للمشاركين في المهرجان حضور محاضرة تخصصية عن التمثيل تقدّم من خلالها ليلى علوي خبراتها ومسيرتها الفنية الغنية.

جاك لانغ

وعلى الصعيد الدولي يكرّم المهرجان جاك لانغ تقديرًا لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الممكلة العربية السعودية وفرنسا، ولدوره في مدّ الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا. وقد شغل لانغ منصب وزير الثقافة الفرنسي ووزير التعليم، ويشغل حاليًا منصب رئيس معهد العالم العربي في فرنسا.

البنك الأهلي
اخبار الفن مهرجان البحر الأحمر السينمائي ليلي علوي هيفاء المنصور جاك لانغ السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB